أخبار مصر

الخارجية الكويتية تشيد بدور مصر الريادي في المنطقة

في تصريحات لوكالة أنباء “الشرق الأوسط” بالكويت، أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله، دور مصر المحوري والريادي في منطقة الشرق الأوسط حاليًا، منوها بعمق ومتانة العلاقات بين مصر والكويت.

وأوضح نائب وزير الخارجية الكويتي، خلال احتفالية الأمم المتحدة بالذكرى السابعة والأربعين لتأسيسها، أن دولة الكويت حريصة على أن يكون هناك تنسيقًا وتشاورًا مع الأشقاء في مصر، وذلك يأتي على ضوء الدور الريادي الذي تقوم به مصر في المنطقة، خلال المرحلة الحالية، والتي تشهد أحداثًا مضطربةً، وتطوراتٍ متسارعةً وظروفًا دقيقةً للغاية.

وعن زيارة الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي، إلى مصر خلال الأسبوع الماضي، قال الجارالله إن زيارة جابر المبارك كانت ناجحة وإيجابيةً، مؤكدا أن الزيارة شهدت مباحثاتٍ بناءةً وعمليةً، تطرقت إلى مختلف أوجه العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الشقيقين.

وأضاف نائب وزير الخارجية الكويتي إن زيارة رئيس مجلس الوزراء الكويتي إلى القاهرة، ستكون دفعةً قويةً للعلاقات “المصرية – الكويتية”، إلى جانب أنها ستكون فرصةً إيجابيةً للتشاور والتنسيق بين البلدين الشقيقين.

وعن موقف الكويت من المشاركة بالتحالف الدولي من أجل حماية الملاحة البحرية بالخليج، أشار الجار الله إلى أن الممارسات العملية تؤكد أن دولة الكويت ليست بعيدة عن هذا التحالف خصوصًا أنها تشارك في الاجتماعات بإطار التحالف في “المنامة” بالبحرين، و”تامبا” في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن مقترح الولايات المتحدة بتشكيل هذا التحالف، سوف يُشكل صيغةً ملائمة ومناسبة لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة.

وبشأن مبادرة الرئيس الإيراني التي طرحها حول أمن الخليج، أكد نائب وزير الخارجية الكويتي، أن الكويت تسلَّمت هذه المبادرة، حيث إن الكويت تعمل حاليا على دراسة هذه المبادرة، وعندما نتخذ القرار سنبلغ إيران به.

وفي ظل المظاهرات الحاشدة التي تشهدها العراق وفيما يتعلق بتأمين الحدود الكويتية، قال الجار الله إن سلامة الحدود “الكويتية – العراقية” يسير وفق خطةٍ أمنية كويتية بحتة، موضحة أن أجهزة الدولة المعنية تشترك فيها.

أما عن تعرض المنطقة لهجمات إرهابية انتقامية على خلفية مقتل زعيم تنظيم “داعش” الإرهابي أبو بكر البغدادي، شدد على أن هناك تنسيقًا كويتيًا استخباراتيًا مع دول المنطقة؛ من أجل أن تلافي حدوث مثل هذه الهجمات، مؤكدا أن التعاون قائم ومستمر مع دول الجوار، خصوصا مع وجود تحليلات توضح أنه قد تكون هناك ردود فعلٍ، وهذا يستدعي مزيدًا من التنسيق والتشاور بين مختلف الأجهزة الأمنية في المنطقة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى