أخبار مصر

ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟.. “الإفتاء” تجيب

خلال البث المباشر لدار الإفتاء المصرية، عبر الصفحة الرسمية للدار على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تلقت دار الإفتاء سؤالا بشأن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

وقال السائل: “ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟”، ورد الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، على السؤال بأن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة، مشيرا إلى أنه إذا لم نحتفل بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، فبمن سنحتفل، مؤكدا أن من الضروري أن تكون هيئة الاحتفال مقبولة.

وأضاف أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، أنَّ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جائز لكن يكون الاحتفال من خلال ذكر الله، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وكذا إطعام الطعام.

وأوضح الشيخ محمود شلبي أن حلوى المولد حلالٌ وأنه يجوز للرجل أن يشتريها لأهل بيته أو ابنته المتزوجة أو شقيقته وكذا والدته، مشيرا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يحب الحلوى.

كانت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أعلنت أن أول أيام شهر ربيع الأول لعام 1441 هجريًّا، سيكون اليوم الثلاثاء الموافق 29 أكتوبر لعام 2019 ميلاديًّا، وذكرت الدار، في بيان صدر عنها، أنها استطلعَت هلال شهر ربيع الأول لعام 1441 هجريًّا عقب غروب شمس، الاثنين 29 من شهر صفر، وهو ما يوافق 28 أكتوبر لعام 2019 ميلاديًّا، عن طريق اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في كل أنحاء الجمهورية.

وأوضحت الدار، في بيانها أمس، أنه تحقَّقَ لديها شرعًا ثبوتِ رؤية هلالِ شهر ربيع الأول لعامِ 1441 هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، وذلك عن طريق نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة، مشيرة إلى أن ذلك وافق الحساب الفلكي أيضًا.

وأكدت دار  الإفتاء أنه بناءً على ذلك فإن الدار حددت يوم السبت الـ9 من نوفمبر، موعدًا للمولد النبوي الشريف لعام 1441 هجريًا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى