أخبار مصر

تفاصيل الملصق الإلكتروني للسيارات وعقوبات محاولة نزعه

طلبت وزارة الداخلية من مالكي السيارات ذات الحروف والأرقام، التوجه لإدارات المرور لتركيب الملصق الإلكتروني، وفي السطور التالية، يعرض موقع “مصر 365” تفاصيل الملصق الإلكتروني للسيارات والدراجات النارية أيضا.

وزارة الداخلية، أوضحت أن هذا الملصق، يعمل بطريقة علمية، ومنظومة إلكترونية، تساعد في التعرف على المركبات التي تمت سرقتها، كما أنه للسيارات والدراجات النارية أيضا، والتي تحمل لوحات معدنية بأرقام فقط.

وتم تطبيق الملصق الإلكتروني في محافظات: القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الوادي الجديد، بورسعيد، السويس، الإسماعيلية، جنوب سيناء، شمال سيناء، مطروح، البحر الأحمر، أسوان، وأسيوط، كمرحلة أولى، تمهيدًا لتعميم المنظومة بباقي أنحاء الجمهورية، بمختلف المحافظات.

الملصق الإلكتروني للسيارات والمركيات
يوضع الملصق الإلكتروني على الزجاج الأمامي للسيارة، أو المركبة، وهو عبارة عن شريحة rfid تعمل على تحديد هوية السيارة عن طريق موجات الراديو، كما تضم الشريحة ذاكرة صغيرة، بها معلومات عن السيارة، ومدة الترخيص، والرقم الخاص بالموتور والشاسية، بجانب المعلومات الشخصية لصاحب المركبة، من هاتف المحمول والبريد الإلكتروني.

عند محاولة نزع هذا الملصق من الزجاج يتلف ولا يصلح للاستخدام، وهنا تتعرض للمساءلة القانونية عند محاولة نزعه عمدا، ويمكن للملصق الإلكتروني أن يمد ضابط المرور بكل المعلومات الخاصة بالمركبة دون الحاجة لإيقاف صاحبها، لأن به جميع البيانات والمعلومات حول المركبة، من مدة الترخيص والمخالفات وغيرها.
لكل مركبة ملصق إلكتروني واحد، ويتم تجديدة مع تجديد رخصة المركبة، ولا يجوز إحفاءه أو التلاعب فيه، تجنبا للتعرض للمساءلة القانونية ودفع المخالفات المقررة في تلك الحالة، كما يسمح هذا الملصق لأجهزة المرور بتحديد أماكن الكثافات المرورية، للتدخل وتنظيمها في أوقات الصباح والذروة.

المخالفات الخاصة بالمركبات يتم تسجيلها بشكل إلكتروني عبر الملصق، كما أنه يساعد في التعرف على المركبات التي انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، وكذا مركبات المناطق الحرة، وللملصق تاريخ انتهاء وفق تاريخ انتهاء ترخيص المركبة.

عند محاولة التلاعب بالملصق الإلكتروني بالمركبات، تصبح تحت فئة الجرائم “ج”، وعقوبتها الحبس لمدة لا تزيد عن شهر، أو غرامة لا تقل عن 500 جنيه، ولا تزيد عن 1000 جنيه.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى