الصحة توفر 513 ماكينة غسيل كلوي و14 محطة معالجة بالمستشفيات

ذكرت وزارة الصحة والسكان، عدد من الإنجازات التي حققتها خلال العام المالي 2018/2019، وأوضحت في تقرير لها بالأرقام ما نفذته بعدد من المستشفيات والمنشآت الطبية.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، في تقريرها، توريد وتركيب 513 ماكينة غسيل كلوي، بالإضافة إلى 14 محطة معالجة بالمستشفيات بمحافظات الجمهورية المختلفة، وتوفير كافة مستلزمات التشغيل لمراكز ووحدات الغسيل الكلوي.

وأضافت وزارة الصحة والسكان في تقريرها، أنه تم إصلاح وصيانة 462 جهاز أشعة من مختلف الأنواع بمستشفيات وزارة الصحة في جميع المحافظات، كما تم تركيب وتشغيل نظام “الباكس” في 18 مستشفی و5 مراكز صحية بمحافظات “بورسعيد والسويس والإسماعيلية وجنوب سيناء”.

وقال الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إن الوزراة تضع مصلحة المواطن في مقدمة أولوياتها، والاهتمام بالمنظومة الصحية، لتحسين الخدمة المقدمة له، مشيرا إلى أن الوزراة استطاعت توفير ما يقرب من 2600 ماكينة غسيل كلوي، بالإضافة لـ2000 كرسي كلي لصالح الوزارة، فضلا عن التعاقد على 9 ملايين مرشح کلي، لتوزيعهم على المستشفيات ووحدات غسيل الكلي، وتوفير 75 محطة معالجة مياه أخرى، وإجراء حصر شامل لجميع الماكينات ومحطات المياه لاستبدال القديم منها بالماكينات جديدة وفقاً لتقاريرالصيانة الدورية.

وأضاف مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم ترخيص ما يقرب من 150 قسم ومركز أشعة، بالمستشفيات الحكومية وأيضا الخاصة، وجاري حاليا تدريب ما يقرب من 70 طبيبا على إجراءات الوقاية الإشعاعية.

وعن تشغيل نظام “الباكس” في 18 مستشفی و5 مراكز صحية بمحافظات “بورسعيد والسويس والإسماعيلية وجنوب سيناء”، أوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن نظام الباكس عبارة عن سيرفر بسعة تخزين كبيرة، لتحزين الفحوصات الشعاعية للمرضى، ويمكن من خلال الباكس تداول صورة الأشعة عن بعد، عن طريق الشبكات اللاسليكة، أو شبكة الإنترنت.

وقال “مجاهد”، إن نظام الباكس يتيح إمكانية تداول الفحوصات بدقة عالية، وبأفضل جودة للصور، ويتم عمل أرشيف للمريض، بتاريخه المرضي وبياناته الشخصية، للرجوع لها وقت الحاجة، في أسرع صورة ممكنة، فيكنه حفظ كميات ضخمة من المعلومات بدقة عالية، لصالح المريض وتشخيص حالته.