أخبار مصر

منها انتشار دواجن فاسدة وتلف المحاصيل.. الحكومة ترد على الشائعات

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقرير الشائعات، اليوم الجمعة، يرد فيه على أبرز الشائعات التي انتشرت خلال الآونة الأخيرة ومنها:

– انتشار كميات كبيرة من الدواجن الفاسدة بالمجمعات الاستهلاكية

تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي صورًا لنفوق كميات كبيرة من الدجاج بالمزارع المصرية نتيجة لسوء الأحوال الجوية، وبيعها بالمجمعات الاستهلاكية كدواجن مجمدة، وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ‏مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نافية تلك الأنباء.

وأكدت الوزارة سلامة وصلاحية الدواجن الحية والمذبوحة المتداولة بالأسواق، مُشددةً على أنه يجرى إجراء عمليات رقابة دورية على كافة المزارع للتأكد من الوضع الصحي للثروة الداجنة.

وأوضحت الوزارة أن جميع الدواجن المتداولة بالسوق المحلية آمنة وخالية من أي مسببات مرضية ومطابقة للمواصفات القياسية، مؤكدة أن هناك حملات رقابية مستمرة على جميع محال ومخازن ثلاجات الدواجن في الأسواق, فضلا عن الكميات المعروضة داخل المجمعات الاستهلاكية والمعارض الثابتة والمتنقلة لمنع طرح دواجن أو لحوم فاسدة أو منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر.

– ذبح المواشي خارج السلخانات دون رقابة

تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بذبح المواشي خارج السلخانات دون رقابة بالمحافظات، وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء.

وأكد أنه غير مُصرح بذبح المواشي خارج السلخانات، مُوضحةً أن عملية الذبح تتم تحت الإشراف الطبي والبيطري وبوجود لجنة متخصصة بالسلخانة، حيث تتم معاينة الذبائح قبل وبعد الذبح.

ونوّهت بحرصها على توفير اللحوم السليمة والآمنة للمواطنين مع تكثيف الحملات التفتيشية لضبط أي لحوم غير صالحة.

– تلف بعض المحاصيل الزراعية بسبب التقلبات المناخية

نُشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباءً عن تلف بعض المحاصيل الزراعية بسبب التقلبات المناخية، وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً عدم تلف أي من محاصيل بسبب تقلبات الطقس، وأن كل المحاصيل الزراعية سليمة وآمنة تماما.

وأشارت إلى أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات احترازية بالتنسيق مع وزارة الري لحماية المحاصيل من التقلبات المناخية الطارئة، منها تطهير كل المصارف لاستيعاب مياه السيول، فضلًا عن فتح ممرات للمياه المتراكمة بالترع والأماكن المنخفضة.

– توجه الحكومة لبيع مياه الري للمزارعين

أُثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن توجه الحكومة لبيع مياه الري للمزارعين، وتوصيل خطوط ري جديدة تتحكم فيها وزارة الري، وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لتوجه الحكومة لبيع مياه الري للمزارعين.

وشددت على التزامها بتوفير المياه لكل المنتفعين بالقطاع الزراعي، مؤكدة أن الدولة تستهدف حسن استغلال مواردها المائية من خلال تطبيق منظومة الري الحديث، لترشيد استخدام المياه في الزراعة المروية، وزيادة الإنتاجية الزراعية، مُنوَّهت بحرص الدولة على دعم المزارعين وتوفير مستلزمات الزراعة من حيث الإرشاد والأسمدة والتقاوي وكل المدخلات التي يحتاجها المزارع.

– مضاعفة القيمة الإيجارية للأراضي التابعة لوزارة الري

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن قيام وزارة الري بمضاعفة القيمة الإيجارية للأراضي الزراعية التابعة لها كحق انتفاع، من 4 آلاف جنيه إلى 17.5 ألف جنيه.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الموارد المائية والري، والتي نفت تلك الأنباء، مُششدة على أنه لا صحة لمضاعفة القيمة الإيجارية للأراضي التابعة للوزارة كحق انتفاع، وكذا استمرار قيمة الإيجار للإشغالات المُرخصة دون أي تغيير، والتي تبلغ جنيها للمتر المربع سنويا، بما يوازي 4200 جنيه للفدان سنويا، وفقا للقرار الوزاري رقم 280 بتاريخ 1 أغسطس 2018، باعتبارها قيمة مقابل الانتفاع لأغراض الزراعة.

– تغيير مواصفات ورقة امتحان طلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس دمج ذوي الإعاقة

تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بتغيير مواصفات ورقة الامتحان لطلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس دمج الطلاب ذوي الإعاقة، وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُشيرة إلى أنه لا صحة لتغيير مواصفات ورقة الامتحان لطلاب الصف الثالث الثانوي بمدارس دمج الطلاب ذوي الإعاقة.

وأوضحت أن طلاب الصف الثالث بهذه المدارس سيؤدون الامتحانات لهذا العام 2019 – 2020 بمواصفات ورقة الامتحان للعام الماضي دون تغيير أو اختلاف، في إطار التيسير على طلاب الدمج بحيث تتناسب مواصفات ورقة الامتحان مع كل إعاقة على حدة، وفقًا لنوع الإعاقة ووفقًا للتقارير الطبية الصادرة من الجهات المعتمدة حتى تصل الخدمة إلى مستحقيها فعليا.

– تراجع الصادرات المصرية غير البترولية لمختلف دول العالم

تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن تراجع صادرات مصر غير البترولية لمختلف دول العالم، وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التجارة والصناعة، نافية تلك الأنباء.

وأكدت أنه لا صحة على الإطلاق لتراجع الصادرات المصرية غير البترولية، مشيرة إلى أن الصادرات المصرية غير البترولية حققت زيادة ملموسة خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 3%، حيث سجلت 19 مليارا و201 مليون دولار مُقارنة بنحو 18 مليارا و708 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت أن الزيادة في حجم الصادرات انعكست إيجابيا على انخفاض العجز في الميزان التجاري، والذي تراجع بقيمة بلغت 669 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، مؤكدة أن هذا الانخفاض جاء نتيجة لجهود الوزارة فى دعم المنتج المحلي وإحلاله محل المثيل المستورد.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى