أخبار مصر

تعرف على حقيقة مضاعفة إيجار أراضي الري لـ 17 ألف جنيه

تداول عدد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية، عدد من الأنباء التي تحمل في داخلها بعض الشائعات، المراد بها إثارة الرأي لعام وإحداث البلبلة في الشارع المصري، ومن ضمن تلك الشائعات التي تم تداولها هي ما أثير من أنباء بشأن قيام وزارة الري بمضاعفة القيمة الإيجارية للأراضي الزراعية التابعة لها كحق انتفاع، من 4 آلاف جنيه إلى 17.5 ألف جنيه.

ومن جهته أصدر المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء تقريرا اليوم الجمعة، الموافق الأول من نوفمبر، تطرق فيه لتلك الشائعة سالفة الذكر.

حيث ذكر تقرير المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه تواصل مع وزارة الموارد المائية والري، والتي نفت تلك الأنباء، شكلًا وموضوعًا، وأكدت أنه لا صحة لأي خبر يفيد زيادة أو مضاعفة القيمة الإيجارية للأراضي التابعة لوزارة الري كحق انتفاع.

وأكدت الوزارة في ردها أن القيمة الحالية لإيجار الإشغالات المُرخصة مستمر كما هو دون أي تغيير، مشيرة إلى أن تلك القيمة تبلغ (1) جنيه للمتر المربع سنوياً، بما يوازي 4200 جنيه للفدان سنوياً، وتلك الأسعار جاءت وفقاً للقرار الوزاري رقم (280) الصادر بتاريخ 1 أغسطس 2018، باعتبارها قيمة مقابل الانتفاع لأغراض الزراع.

وأضافت الوزارة أنه  أما فيما يتعلق بالإشغالات غير المرخصة فتبلغ القيمة الإيجارية 4 أمثال القيمة المُشار إليها سلفًا باعتبارها تعديات وليست قيمة إيجارية.

وأشارت وزارة الري، إلى أنّ مضاعفة القيمة الإيجارية في مقابل الانتفاع للإشغالات غير المرخصة، يهدف إلى حث المزارعين المنتفعين على التقدم للإدارات المختصة للترخيص وردع التعديات، بما يحافظ على المجرى المائي ويضمن إتمام أعمال الصيانة على الوجه الأكمل ولمنع الإشعال العشوائي، الذي يتسبب أحيانًا في خسائر للمنتفعين أنفسهم طبقا للاشتراطات الموضوعة في هذا الشأن.

وأكدت وزارة الري على استعدادها للترخيص للمنتفعين للاستفادة بمنافع الري والصرف في أغراض الزراعة، وذلك سيتم  وفق الاشتراطات التي تضمن الحفاظ على المجرى المائي، وكفاءة أعمال الصيانة.

وفي نهاية التقرير ، ناشدت وزارة  الري والموارد المائية جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، بضرورة تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار على صفحاتهم، وضرورة التواصل مع الجهات المعنية بالوزارة لتحري مجى صحة الاخبار او المعلومات قبل نشرها، فربما لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين.

وذكرت وزارة الري أنه للتحقق من أي معلومات أو أخبار متداولة حول هذا الشأن يمكن الاتصال على رقم الوزارة (35449417 /02).

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى