“للأرامل والمطلقات”.. “أرامكو السعودية” تطرح أسهمًا مجانية

أعلنت شركة “أرامكو” السعودية، عن طرح أسهما مجانية على هيئة حوافز للأفراد المشاركين في الاكتتاب العام، وبعض المواطنين السعوديين بينهم المرأة المطلقة والسيدة الأرملة التي لديها أولاد قصر سعوديين.

وأوضحت الشركة، في بيان عنها أن كل فرد مستثمر سيحق له عدد من الأسهم المجانية التي ستخصص له دون التصرف فيها بشكل مستمر ولكن خلال 180 يوما من بدء تاريخ التداول والإدراج في السوق المالية، موضحة أنه يمكن لكل فرد الحصول على سهم واحد مقابل كل 10 أسهم مخصصة له، على ألا يزيد عدد الأسهم المجانية الممنوحة والمستحقة لكل مستثمر على 100 سهم للفرد.

وكانت شركة “أرامكو” النفطية السعودية، طلبت من هيئة السوق المالية في السعودية، منذ عدة أيام، طرح بعض من أسهمها للاكتتاب العام، على أن تتم على مرحلتين الأولى ستبدأ في ديسمبرالمقبل، والثانية ستنطلق في 2020، وتشكل العملية خطوة كبيرة نحو الإصلاح الاقتصادي، التي أطلقه محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.

وأعلنت هيئة السوق المالية السعودية “تداول”، موافقتها على طلب الشركة بشأن طرح بعض أسهمها للاكتتاب العام، وذلك في أول خطوة رسمية قبل بيع جزء من أكبر شركة للنفطي في العالم بعد تداولها في السوق المحلية، ولم تضع السوق المالية موعدا لبدء الاكتتاب، لكن العديد من الخبراء توقعوا أن يبدأ الاكتتاب في منتصف ديسمبر المقبل بعد تحديد “النطاق السعري”.

فيما ذكرت الشركة في بيان عنها، أن الهيئة قررت الموافقة على طلب شركة النفط العربية السعودية “أرامكو السعودية” بتسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، وفقا لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان (رؤية 2030).

ومن المقرر أن يبدأ الاكتتاب على مرحلتين الأولى في سوق الأوراق المالية السعودية (تداول) في ديسمبر المقبل على ن يكون ذلك بنسبة 2 % من أسهم الشركة، وتكون المرحلة الثانية في العام 2020 بإحدى البورصات العالمية وبنسبة 3% من الأسهم.

وأكدت السوق المالية، على أن موافقة الهيئة على الطلب مدتها 6 أشهر من تاريخ صدور القرار، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال عملية الطرح والإدراج لأسهم الشركة في هذه الفترة.