“الأرصاد” تكشف مواعيد وأماكن نوات المكنسة وقاسم

أوضحت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن نوة المكنسة التي من المتوقع حدوثها منتصف الشهر الحالي تعتبر ظاهرة معروفة، وتحدث كل عام، وتستمر خلال الفترة من 15 حتى 18 نوفمبر الحالي.

وقال “شاكر” في تصريحات صحفية، إننا سنشهد نوات أخرى بخلاف نوة المكنسة على مدار العام، ومن أبرز هذه النوات نوة قاسم التي تبدأ من 2 إلى 7 ديسمبر المقبل، حيث يحدث هذا النوع من النوات في توقيتات معينة من العام.

وأضافت وكيل مركز الاستشعار عن بُعد، أن نوة المكنسة من المتوقع أن تحدث على مدينتي الإسكندرية وساحل البحر الأحمر، ولم يتضح إذا كانت هذه النوة مصحوبة برياح أو سقوط أمطار أم لا حتى الآن، حيث أنه ليس من الضرورة أن يصاحب النوة موجات عنيفة في الطقس.

والسبب وراء تسمية نوة المكنسة بهذا الاسم، أنها تكنس البحر بسبب شدة الرياح الشمالية الغربية والتي بدورها تعمل على زيادة التيارات البحرية بشكل كبير، ويبدأ موسم النوات بنوة المكنسة التي تبدأ في منتصف شهر نوفمبر الحالي وتستمر لمدة 4 أيام، ثم يأتي بعد ذلك بواقي نوة المكنسة في 22 نوفمبر وتستمر لمدة 4 أيام.

أما نوة “قاسم” فسميت بهذا الاسم، بسبب تعرض أحد أبناء الصيادين للغرق خلال هذه النوة وأدى ذلك إلى إطلاق اسمه عليها، وتعتبر هذه النوة من أخطر النوات التي تحدث على مدينة الإسكندرية وأشدها، فهي تبدأ في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر وتستغرق 5 أيام، ويصاحب نوة قاسم عواصف شديدة ورياح جنوبية غربية على الإسكندرية.