أخبار مصر

العثور على جبانة تعود لعصر ما قبل الأسرات في الإسماعيلية

عثر على كشف أثري جديد بمحافظة الإسماعيلية، عبارة عن جبانة متعددة الطبقات، بمنطقة آثار حسن داوود، عثر عليها البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار.

وقالت البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار، والعاملة في منطقة آثار حسن داوود بالإسماعيلية، في تصريحات لها، إن الجبانة التي تم العثور عليها تعود للعصر اليوناني، وعصر ما قبل الأسرات.

وأوضحت البعثة في تصريحاتها، أن الجزء المكتشف عبارة عن جزء من جبانة متعددة الطبقات، طبقاتها العليا عبارة عن مقابر جماعية، مبنية من الطوب الأحمر، وتعود للعصرين الروماني واليوناني، والطبقات السفلية من الجبانة، تتكون من دفنات قدر تاريخها بأنه يرجع إلى عصر ما قبل الأسرات.

كما عثرت اللجنة الأثرية التابعة لوزارة الآثار، بمنطقة آثار حسن داوود في الإسماعيلية، على مقابر جماعية وفردية، مبنية من الطوب اللبن، ترجع للعصرين الروماني واليوناني، والدفنات كانت في وضع القرفصاء، كما تم العثور على عدد من الأواني الفخارية الخاصة بتلك الفترة، لفترة بداية الأسرات والفترة التي قبلها، وأيضا العصرين الروماني واليوناني.

يذكر أنه قبل ثلاثة أيام، كشفت وزارة الآثار، النقاب عن كشفا أثريا جديدا في منطقة سقارة، وأعلنت الوزارة أن الكشف الأثري الجديد عبارة عن مقبرة على طراز الكتاكومب ترجع للعصر الروماني، في الفترة من القرن الأول حتى القرن الثاني الميلادي، وتعد أول مقبرة مكتشفة من العصر الروماني في منطقة سقارة.

ويعد الكشف الأثري الجديد، هو نتاج لأعمال البعثة الأثرية المصرية اليابانية في شمال سقارة، وقال صبري فرح مدير عام سقارة، إن البعثة المصرية اليابانية، برئاسة الدكتور نوزومو كاواي من جامعة كانازاوا وجامعة واسيدا اليابانية، وتمكنت من العثور على منطقة بشمال سقارة، لم تشهد أي أعمال حفر في الماضي.

الكشف الأثري الجديد، مكون من بناء من الطوب اللبن مقبب، يضم سلم داخلي، وغرفة من الصخر منحوتة، مصنوعة من الجير الحجري، كما تم العثور بداخل الكشف الأثري الجديد على نيشة من الصخر، بها لوحة بشكل مستدير، وباللوحة صور الإله سوكر وتحوت وأنوبيس من اليسار إلى اليمين، كما أن اللوحة بها نقوش يابانية، بحسب تصريحات للبعثة المصرية اليابانية صاحبة العثور على الكشف الأثري الجديد.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى