منحة دراسية في السويد.. تعرف على التفاصيل

فتحت الحكومة السويدية باب التقدم للمنح الدراسية للمعهد السويدي للمهنيين الدوليين (SISGP)، ليكون موعد التقديم من 10 وحتى 20 فبراير المقبل لعام 2020، وتمتد فترة المنح الدراسية لتصل لعام أو عامين، بحسب برنامج الماجستير المختار.

وتعد تلك المنح، جزء من برنامج الجوائز الدولية الذي تقدمه الحكومة السويدية، والممول من قبل وزارة الشؤون الخارجية في السويد ويدار من قبل المعهد السويدي (SI)، بهدف تطوير قادة عالميين يساهمون في خطة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة، وفي السطور التالية، يعرض موقع “مصر 365″، شروط التقديم للمنحة، والأوراق المطلوبة.

شروط التقديم
يشترط للتقديم على المنحة، الحصول على خبرة مهنية لا تقل عن 3000 ساعة من العمل، بجانب خبرة قيادية من العمل الحالي أو العمل السابق، كما يشترط دفع الرسوم الجامعية السويدية، والتي تدفع من قبل المعهد السويدي، بعد القبول في أحد برامج الماجستير المتاحة من المنحة الدراسية.

وعند حصول المتقدم على جنسية مزدوجة، وكان كلاهما مؤهل للتقديم على برنامج المنح الدراسية (SI)، فعلية اختيار جنسية واحدة فقط للتقديم بها، فيسمح لها بالتقديم لمنحة دراسية واحدة فقط، وعند محاولة التقديم بأكثر من جنسية سيتم استبعاد المتقدم، ويجب أن يكون برنامج الماجستير من أحد البرامج المتاحة في منحة المعهد السويدي.

المنحة ممولة بالكامل، وتغطي نفقات المعيشة من 10 آلاف كرونة سويدية بالشهر، وبدل سفر يصل لـ15 ألف كرونة سويدية، والرسوم الدراسية تدفع مباشرة للجامعة السويدية من قبل المعهد السويدي، بجانب التأمين ضد المرض والحوادث.

وبدل السفر يدفع مرة واحدة بفترة الدراسة، ولا ينطبق هذا الأمر على الطلاب الموجودين بالفعل في السويد، ومدة الدراسة فصلين دراسيين لمدة عام، ويمكن مد فترة الدراسة للبرامج الأطول، بشرط أن يجتاز الطالب الساعات الاعتمادية، والدورات، وفي هذه الحالة لا تغطي المنحة المصاريف الإضافية.

التقديم للمنحة
يمكنك النقديم للمنحة الدراسية من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للمعهد السويدي.