الصحة تضع خطتها للوقاية من الإنفلونزا بين طلاب المدارس

Advertisements

شددت وزارة الصحة والسكان، بضرورة الاهتمام بالكشف عن الأمراض المعدية والأوبئة في المدارس والمنشآت في فصل الشتاء، وأعلنت عن خطتها لهذا العام في التعامل مع الأمراض المعدية، والشروط الصحية التي يجب توافرها وتطبيقها.

وأرسلت وزارة الصحة والسكان، خطتها لمواجهة الأمراض المعدينة والأوبئة في فصل الشتاء، للمدارس والإدارات التعليمية للالتزام بها، على مستوى الجمهورية، للحفازظ على الأطفال، ومنع انتقال العدوى.

Advertisements

وحذرت الصحة في نشرتها، من أن هناك العديد من الأمراض التي تنتقل بين التجمعات البشرية بسهولة، ومنها الإنفلونزا والنكاف والحصبة، والتي تنتقل عبر الجهاز التنفسي للإنسان، وتنتقل بين طلاب المدارس، وأوضحت أن فيروس “الإنفلونزا”، ينتقل للإنسان عن طريق السعال، ويمكن انتقاله أيضا عن طريق التصافح بالأيدي واستخدام الأدوات الملوثة بالفيروس، كما أنه ينشط عند الأطفال عن البالغين.

وذكرت وزارة الصحة والسكان في نشرتها، لأن فترة حضانة فيروس الإنفلونزا تبدأ من يوم وتصل حتى أربعة أيام، وللمرض أعراض عدة منها: الحمى، والرعشة، السعال، احتقان الحلق، الصداع، آلام بالعضلات، وتستمر الحمى لمدة 3 أيام، وتعتبر تلك الأعراض الأكثر شيوعا، وهناك أعراض أخرى مضاعفة، مثل: الالتهاب الرئوي الفيروسي، والالتهاب الرئوي البكتيري الثانوي.


وللوقاية من الإصابة بالإنفلونزا، نصحت وزارة الصحة والسكان، بغسل اليدين جيدا، وتغطية الفم والأنف عند السعال، والحرص على استخدام المناديل باستمرار والتخلص منها باستمرار أيضا، بالإضافة للتطهير المستمر للأسطح والأرضيات باستخدام المطهرات، وتجنب الأماكن المزدحمة.

ولعلاج الإنفلونزا، فهناك تطعيم الإنفلونزا الموسمية يقي من المرض في موسم الإنفلونزا، مع مراعات استمرارية التطعيم الموسمي، وذلك للطبيعة المتغيرة للفيروس، وهناك علا آخر متوفر في المستشفيات الحكومية بحسب وزارة الصحة والسكان، وهو عبارة عن عقار يخفف حدة مضاعفات الإنفلونزا، وتزداد فاعليته عند استخدامه عقب 48 ساعة من ظهور الأعراض، ويجب قبل تناوله استشارة الطبيب المختص.

وعند ظهور أعراض الأنفلونزا يجب أخذ المريض سواء كان طفلا أو بالغا، راحة لمدة لا تقل عن 5 أيام حتى زوال أعراض المرض، ومراقبة المحيطين في المنزل وفي المنشآت التعليمية، ونشر الوعي بطرق الوقاية والعلاج للإنفلونزا، ونصحت خطة وزارة الصحة والسكان في ختام نشرتها باستخدام عقار “التاميفلو” في حالة الإصابة بالإنفلونزا.

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق