أخبار مصر

12 نصيحة لتجنب حدوث ماس كهربائي

تتكرر حوادث الحريق بسبب الماس الكهربائي كثيرا، وقدم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عدة نصائح لتفادي حدوث الماس الكهربائي، يستعرضها موقع “مصر 365″، في السطور التالية.

نصائح لتجنب حدوث ماس كهربائي
– عند مغادرة المنزل، يجب فصل الأجهزة الكهربائية وعدم وضعها في وضعية التشغيل، خاصة في السفريات الطويلة التي تبعد خلالها أوقاتا طويلة عن المنزل.
– عدم لمس الأجهزة الكهربائية بأيدي مبللة، أو محاولة ادخال أجسام معدينة في المخارج الكهربائية.
– ينصح بعدم ترك الأطفال بمفردهم بالقرب من الأجهزة الكهربائية، أو بالقرب من الأسلام المكشوفة.
– عدم تحميل المخرج الكهربائي بعدد كبير من الأجهزة، حتى لا تتعرض المفاتيح الكهربائية للسخونة والتلف، وعند تلفها يرجى إصلاحها عند المختصين في مجال الكهرباء.
– يجب فصل التيار مباشرة عند ملاحظة صدرو شرارة، أو انبعاث رائحة حريق، واللجؤ لأحد المختصين الفنين، قبل محاولة إعادة التيار الكهربائي مجددا.
– يجب مراجعة ثرموستات السخان الكهربائي بشكل جيد، والتأكد من أن لمبة البيان تعمل بشكل جيد، لأن تلفها من الممكن أن يؤدي لانفجار السخان.
– يجب التأكد أن جميع الأجهزة المنزلية الخاصة ، تحمل ملصق يؤكد بأنها مرت باختبارات السلامة الضرورية وبمواصفات قياسية.
– اختيار السمك الصحيح للأسلاك داخل المنزل عند مد الأسلاك، وملائمتها للتيار المار بها، والتأكد من وضعها في مواسير معزولة والكشف الدوري عليها، تجنيا لتحميل الأسلاك فوق قدرتها وارتفاع درجة الحرارة، وانصهار العازل، مما يسبب مصدر خطر، وإمكانية حدوث ماس كهربائي.
– يجب عدم ثني سلك التوصيل، لأن ثنيه يتسبب في قطع الأسلاك الداخلية به، مما يعرضه للتلف ويصبح مصدر خطر.
– عند سحب السلك من مخرج الكهرباء، يراعى أن تكون عملية السحب من المأخذ وليس من السلك نفسه.
– يجب جعل جميع التوصيلات الكهربائية سواء في المنازل أو المحلات أو المعارض وغيرها، بعيدة عن أماكن السير، لأنها تكون في متناول الأطفال، ويجب أيضا تجنب تمرير الأسلاك بالقرب من مصادر الحرارة مثل الدفايات أو الأفران.
– يجب استبدال الأسلاك المتهالكة بأسلاك جديدة، ونصح جهاز حماية المستهلك بعدم محاولة عزلها بشريط لاصق كما يفعل البعض، فهذا الأمر يتسبب في حدوث ماس كهربائي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى