أخبار مصر

تعرف على.. 6 حالات تنطبق عليها التعويضات والمعاشات

صدر قانون التأمينات الاجتماعية الجديد تحت رقم 148 لعام 2019، على أن يتم تطبيق هذا القانون اعتباراً من بداية شهر يناير للعام الجديد 2020، ومن أبرز التساؤلات المطروحة حول هذا القانون الجديد ما هي الفئات المستحقة للحصول على التعويضات والمعاشات.

المادة رقم 21 لقانون التأمينات الاجتماعية الجديد

وضحت المادة رقم 21 من قانون التأمينات الاجتماعية الجديد الظروف التي ينطبق عليها استحقاق الحصول على المعاش المالي أو الحصول على التعويض، حيث بلغ الفئات المستحقة لصرف التعويضات والمعاشات 6 حالات، وهي كالتالي:

  1.  بلوغ سن الشيخوخة، بالإضافة إلى توافر مدة اشتراك بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لمدة لا تقل عن 120 شهراً فعلية أقل تقدير، وتكون المدة 180 شهراً فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.
  2. في حالة انتهاء خدمة المؤمن، وثبوت عدم وجود عمل آخر لدى صاحب العمل في حالة ثبوت الإصابة بالعجز الجزئي المشار إليه بقرار من لجنة يصدر بتشكيلها تبعاً لقرار صادر من قبل رئيس الهيئة بالاتفاق مع الوزراء المختصين، ويكون من بين أعضائها اللجنة ممثل عن التنظيم النقابي أو العاملين بحسب الأحوال وممثل عن الهيئة، ويعمل القرار على تحديد القواعد والإجراءات ونظام عمل اللجنة. ويستثنى من شرط عدم وجود عمل آخر الحالات التي يصدر بها قرار من رئيس الهيئة بناءً على موافقة صادرة من مجلس الإدارة.
  3. في حالة العجز الكلي أو في حالة الوفاة أثناء مزاولة العمل أو النشاط.
  4. في حالة العجز الكلي أو في حالة الوفاة خلال سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه، ويشترط في تلك الحالة عدم تجاوز سن الشيخوخة، وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.
  5. في حالة العجز الكلي أو الوفاة بعد انقضاء سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه متى كانت مدة اشتراكه في التأمين لا تقل عن فترة 120 شهراً فعلية على أقل تقدير، وتكون المدة حوالي 180 شهراً فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.
  6. في حالة انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجز أو الوفاة لابد أن تتوافر بعض الشروط.

شروط انتهاء الخدمة أو فترة العمل أو انتهاء نشاء المؤمن عليه قبل بلوغ الشيخوخة أو العجز أو الوفاة

  • لابد من توافر مدد زمنية خاصة بالاشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في الحصول على المعاش لا يقل عن نسبة 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير.
  • لابد أن تتضمن مدة الاشتراك المشار إليها خلال البند “أ”، مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهراً، وتكون المدة 300 شهراً فعلية بعد 5 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.
  • تقديم طلب الصرف.
  • ألا يكون خاضعاً لتأمين الشيخوخة، أو الوفاة أو العجز في تاريخ تقديم طلب الصرف.

أقرا المزيد  4 مواد بقانون التأمينات الجديد دخلت حيز التنفيذ.. تعرف عليها

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى