أخبار مصر

شروط وطريقة سداد مقدمات حجز الوحدات السكنية في الإعلان الـ12

أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، أن هناك إقبالًا كبيرًا على سحب كراسات شروط ودفع مقدمات، وحجز الوحدات السكنية المطروحة بالإعلان الـ12 في مشروع الإسكان الاجتماعي.

وأكد أن850 مواطنًا دفعوا مقدمات الحجز، كما سحبوا 10 آلاف كراسة شروط، في اليوم الأول، مشيرا إلى أن المواطنون يسددون مقدم جدية الحجز، وكذا تسجيل البيانات، ورفع الاستمارة الواردة بكراسة الشروط عن طريق الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وأنه سيكون مستمرًا حتى، يوم الخميس الموافق 12 ديسمبر 2019.

وأشار وزير الإسكان إلى أن الحجز سيكون متاحًا لجميع المواطنين منهم ذوي الإعاقة، لحجز الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم وهي عبارة عن “3 غرف وصالة، بمساحة تصل إلى 90 مترا مربعًا”، والمطروحة ضمن الإعلان الـ12 بمشروع الإسكان الاجتماعي، بعنوان “مبادرة تنمية وجه بحرى ومدن القناة”.

وبيَّن وزير الإسكان أن الوحدات السكنية متاحة في محافظات “الشرقية، والإسكندرية، والدقهلية، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، والبحيرة، والغربية”.

من جانبها، قالت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري مي عبدالحميد، أن سعر الوحدة “3 غرف وصالة” كاملة التشطيب تبلغ نحو 197 ألف جنيه، مشيرة إلى أنه يجرى سداد 14 ألف جنيه مقدم جدية الحجز، “وهو مبلغ يُرد في حالة عدم التخصيص”، مع سداد مبلغ 150 جنيها مصاريف إدارية “لا تُرد”، من خلال أي مكتب بريد مميكن على مستوى جميع المدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.

وأضافت أن المواطن يستكمل باقي مقدم الحجز؛ ليبدأ من 15% من إجمالي ثمن الوحدة وذلك يحدد طبقًا للدخل والسن، بعد الاستعلام وانطباق الشروط على المتقدم، وقبل التعاقد على الوحدة بنظام التمويل العقاري، مشيرة إلى أنه يجرى سداد 5% من قيمة الوحدة كوديعة صيانة للمشروع “لا تُرد نهائيًا”، حيث سيتخدم الصندوق عائدها مستقبلًا بصفة دائمة؛ للحفاظ على الطابع المعماري للمشروع والثروة العقارية.

وأشارت إلى أنه يجرى سداد الـ5%، وفقًا لقرار مجلس الإدارة في هذا الشأن بحيث يجرى سدادها نقدًا عند التعاقد أو تقسيطها ضمن التمويل الممنوح للعميل، ولا يتجاوز الحد الأقصى لقسط التمويل ووديعة الصيانة للوحدة السكنية 40%، من صافي الدخل الشهري للمواطن “بزيادة سنوية تصل إلى 7% لمدة تصل إلى 20 عاماً كحد أقصى”، حيث تحتسب طبقًا لتكلفة الوحدة ودخل المواطن.

وأوضحت أن سداد قيمة الوحدة يكون على أقساطٍ شهرية بحد أقصى 20 عامًا بنظام التمويل العقاري المدعوم بفائدة تبلغ نحو 7% سنويا، ولا يجرى تغييرها طوال فترة التمويل، ويقدم الصندوق دعمًا نقديًا يصل إلى نحو 40 ألف جنيه مصري، وفقًا لدخل مقدم الطلب.

وذكرت عبدالحميد أن الوحدات المطروحة موزعة على المدن كالتالي، مدينة برج العرب الجديدة في الإسكندرية، ومناطق القنطرة شرق، فايد، القصاصين أم عزام، التل الكبير العهدة، الرياح “القنطرة غرب”، أبوخليفة “القنطرة غرب”، البياضة في الإسماعيلية، ومناطق القرين، وأبوكبير، وأولاد صقر في محافظة الشرقية، ومناطق بني عبيد، والمنزلة، وبلقاس، ونبروه في الدقهلية، ومناطق مركز السادات، قويسنا، وأشمون، ومنوف، وتلا في محافظة المنوفية، ومناطق مطوبس، وفوه، وقلين، والحامول، والرياض في كفر الشيخ، ومناطق بسيون، وسمنود، وزفتى، وكفر الزيات، والمحلة في الغربية، ومناطق الرحمانية، ومركز بدر، ووادي النطرون في البحيرة.

وعن طريقة الحجز، أوضحت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري الخطوات كالتالي وهي:

– التقديم عن طريق البوابة الإلكترونية للصندوق www.shmff.gov.eg

– يملأ العميل استمارة حجز الوحدة السكنية والإقرار ويوقعها “المرفقين بكراسة الشروط” بخط واضح.

– إرفاق الاستمارة ضمن المستندات.

– إرفاق إيصال شراء كراسة الشروط وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية بصيغة PDF وتحميلها على الموقع.

وتقدم المستندات التالية:

– صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه “سارية”.

– شهادة بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة “إذا كانت تعمل” وتكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان.

– أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية “عمل إضافي، والأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي، أو معاش استثنائي أو خلافه، أو امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أي أوعية إدخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدر دخلا إضافيا.

– تقديم مستند صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة “إذا كانت تعمل” على أن تكون مختومة ومؤرخة ومعتمدة.

المستندات المطلوبة للعاملين في الجهات الحكومية وقطاع الأعمال:

– تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل السنوي أو الشهري.

– بالنسبة للعاملين في الشركات وجهات القطاع الخاص عليهم تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل، تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل السنوي أو الشهري، وموضح بها رقم السجل التجاري، والبطاقة الضريبية لجهة العمل.

– بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية، عليهم تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل السنوي أو الشهري موضح بها مهنة المتقدم، وصورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية.

– شهادة التأمينات الاجتماعية “إن وجد” موضح بها المهنة والأجر التأميني أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

– بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، عليهم تقديم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات، وصورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة، بجانب صور من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة “وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة، وشهادات ميلاد الأبناء القصر رقم قومي مُميكن وقيد عائلي مُميكن”.

– إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي “كهرباء أو غاز أو مياه”، وفي حال سبق الحجز بأحد مشروعات الإسكان الاجتماعي دون التخصيص والاستفادة، يشترط تقديم مستند يُفيد بسحب مقدم جدية الحجز بالإعلان السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى