رصد 9 حالات مصابة بسعار الأبقار بالوادي الجديد وتحذيرات من إمكانية انتقاله للانسان

Advertisements

صرحت مديرية الطب البيطري التابعة لمحافظة الوادي الجديد، اليوم الأربعاء، عن رصد ما يقرب من 9 حالات مصابة بمرض سعار الأبقار وذلك في مركز الخارجة ومركز الداخلة بالمحافظة.

أعلن الدكتور ناجي عوض مدير المديرية عن تأكيده لرصد ما يقرب من 7 حالات إيجابية بمصابة بمرض سعار الأبقار في مركز الداخلة على مدار شهر أكتوبر السابق لعام 2019، بواقع 6 حالات خلال الشهر السابق، وحالة واحدة بقرية “القلمون” تم رصدها يوم 10 من شهر نوفمبر الراهن، بينما جرى رصد حالتين بمركز الخارجة، بواقع حالة ببقرة خلال شهر أكتوبر السابق، وحالة جديدة مع بداية شهر نوفمبر الراهن بالأغنام، وقد نجحت مديرية الطب البيطري في علاج تلك الحالات بسبب سرعة تقديمها إلى الجهات المختصة بعد اكتشاف تعرضها للعقر، وقد تم علاجها خلال فترة 24 ساعة من عقرها.

Advertisements

وأضاف الدكتور ناجي عوض، أن مرض سعار الأبقار يظهر بين الأبقار بعد تعرضهم لهجمات من قبل الكلاب أو الثعالب المصابة بمرض السعار، نظراً لترك المزارعين الأبقار على مدى الـ24 ساعة بالحقول والمزارع دون إدخالها إلى الحظائر، وينشط الفيروس بشكل كبير وملحوظ خلال فصلي الربيع والخريف، وهي أشهر التزاوج لدي الكلاب والثعالب والذئاب، وهي فترة تشهد نزوحهاً من الصحاري والجبال إلى الكتل السكنية والمزارع المجاورة بحثاً عن الفرائس.

ولفت الدكتور ناجي إلى أن مديرية الطب البيطري بالوادي الجديد تعمل على تكثيف حملات توعية المزارعين بمرض السعار، وطرق الوقاية منه، مع توفير كافة الأمصال واللقاحات من أجل تحصين الماشية ضد مرض السعار، بكافة قرى محافظة الوادي الجديد خصوصاً بالمناطق النائية منها، والمناطق القريبة من الجبال.


أعراض مرض سعار الأبقار

  • تبدأ أعراض الإصابة بمرض سعار الأبقار بتغير مفاجئ بسلوك الحيوان.
  • وخروج سائل من فم الحيوان المصاب بالسعار.
  • تعرض الحيوان لحالة من الهياج الشديد تجعله يتخذ سلوكاً عدوانياً تجاه صغارها وتجاه الحيوانات الموجودة بنفس المكان معه.
  • لا يسلم الإنسان من اعتداء الحيوان المصاب بالسعار من خلال الهجوم عليه بشكل مفاجئ وعضه، التي تعد وسيلة لانتقال مرض السعار إلى الإنسان أو إلى الحيوانات الأخرى.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن محافظة الوادي الجديد، قد شهدت ظهور مرض سعار الأبقار خلال منتصف شهر سبتمبر لعام 2012، بقرية الجديدة التابعة لمركز الداخلة.

أقرا المزيد وزارة الزراعة تستعد لمواجهة أنفلونزا الطيور بموسم الشتاء

Advertisements
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق