عاجل.. السيطرة على حريق “بترول” إيتاي البارود وضبط المتسبب فيه

أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، السيطرة على الحريق الهائل الذي نشب في خط أنابيب بترول تابع لشركة طنطا للبترول، مشيرا إلى أن المنازل آمنة، وأن إمدادات الخط قطعت بداية من طنطا حتى البحيرة.

وقال محافظ البحيرة، في مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسؤوليتي”، على قناة “صدى البلد”، إنّ هناك مواطنًا تعامل بصورة خاطئة مع خط من خطوط البترول وكان برفقته مجموعة من سائقي التوك توك.

وأشار هشام آمنة أن أحد الملاك، الذي يمر الخط في أرضه فتح الخط لسرقة البنزين، ما أسفر عن وقوع الحادث، موضحا أن ذلك يعد سلوكا شخصيا خاطئا، وأنه ألقي القبض على المواطن، وجارٍ اتخاذ الإجراءات ضده.

وأكد المحافظ أن خط نقل المواد البترولية لم يتأثر، وجرى السيطرة على الأمر، موضحا أنه لا يستطيع أن يحدد إذا كان هذا الأمر مدبرا أم فعلا شخصيا، مؤكدا أن النيابة لها الحق في التعامل مع الأمر وتحديده

كان أهالي قرية المواسير التابعة لمركز إيتاي البارود استغاثوا بالمسؤولين في البحيرة؛ لإغلاق المحبس الرئيسي لخط أنابيب بترول شركة طنطا، وأوضح شهود عيان أنّ هناك مصابين وقعوا إثر اشتعال النيران بخط الأنابيب، وأنّ الإصابات عبارة عن اختناق.

كان اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، أعلن مصرع شخصين وإصابة نحو 11 آخرين، إثر نشوب حريق هائل في خط أنابيب بترول تابعٍ لشركة طنطا، في مركز إيتاي البارود.

يشار إلى أن حريقًا هائلًا نشب نتيجة تسريب مواد بترولية من خط أنابيبٍ تابع لشركة طنطا للبترول، في عزبة المواسير التابعة لمركز إيتاي البارود بالبحيرة، ودفعت الحماية المدنية في البحيرة، بنحو 25 سيارة إطفاء في محاولة للسيطرة على الحريق، رفعت محافظة البحيرة حالة الطوارئ في جميع مستشفيات المحافظة.

وتلقى مدير أمن البحيرة اللواء مجدي القمري، إخطارًا من مدير إدارة الحماية المدنية بالبحيرة العميد محمد بلبع، بوجود تسريبٍ في أي خطوط المواد البترولية في إحدى المجاري المائية الموجودة في نطاق “عزبة المواسير” التابعة لمركز إيتاي البارود.

وانتقل رجال الحماية المدنية إلى موقع الحريق، وفرضت قوات الحماية المدنية كردونًا أمنيًا في مكان الحريق، وتبين وجود كسرٍ في ماسورة تابعة لخط شركة أنابيب البترول في طنطا، والتي تمر في عزبة “المواسير- معنيا” بمركز إيتاي البارود.

وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت شركة البترول في طنطا، وجرى غلق خط أنابيب البترول، وعينت حراسة من مركز الشرطة في المكان المذكور، وجارٍ رفع آثار التسريب من ترعة قرية المواسير.

من جانبه، كشف رئيس شركة أنابيب البترول المهندس عبد المنعم حافظ، عن أسباب حريق خط البترول المار بقرية المواسير التابعة لمركز إيتاي البارود في البحيرة، وقال إن الشركة اكتشفت وجود محاولة لسرقة خط منتجات بترولية في إيتاي البارود، عن تركيب كلبس من قبل اللصوص لسرقة البترول.

وقال رئيس شركة أنابيب البترول، في بيان صادر عن الشركة منذ قليل، إنه نتيجة لتركيب الكلبس على خط الأنابيب حدث تسريب لمنتج البنزين على الأرض ومن ثم تسرب إلى الترعة المجاورة، موضحا أن فرق من الفنيين في الشركة انتقلت إلى موقع الحادث، على الفور وأغلقت المحبس قبل الكسر وبعده.

وأشار إلى أن الفنيين التابعين للشركة تمكنوا من السيطرة على تسريب البنزين، مؤكدا أنه جرى إبلاغ الشرطة والنيابة العامة بالحادث، وأنهما عاينا المكان وتحرر محضر بالواقعة، مساء اليوم.

وأضاف المهندس عبد المنعم حافظ أنه عقب حدوث التسريب والمعاينة اشتعلت النيران بسبب مصدر لهب “مجهول” في المنتج المتسرب جراء الحادث، موضحا أنه جرت السيطرة على الحريق بالكامل والذي امتد في المادة المسربة على الأرض، وجارٍ السيطرة على الحريق في الترعة المجاورة.