أخبار مصر

الصحة تنفي وجود ذباب ناقل للأمراض بالحدود المصرية الجنوبية

نفت وزارة الصحة ما تردد بعدد من المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، حول وجود ذباب ينقل الأمراض بالحدود المصرية الجنوبية، وأكدت أنها شائعات لا أساس لها من الصحة، مطالبة بتحري الدقة عند نقل وتداول المعلومات.

وأصدر المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزاء، صباح اليوم الجمعة، بيانا نفي فيه ما تداول من شائعات بالفترة الماضية، وأوضح المركز في بيانه، أنه انتشرت عدة شائعات حول وجود أسراب من الذباب الناقل للأمراض بالحدود المصرية الجنوبية، وتم تداول الشائعة عبر عدد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل، وتواصل المركز مع وزارة الصحة التي نفت الأمر.

وأكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيانه، أنه عقب التواصل مع وزارة الصحة للوقوف على حقيقة الأمر، تبين أنه لا وجود لأي أنواع من الذباب الناقلة للأمراض بمختلف المحافظات المصرية، كما أن مصر خالية تماما من الحشرات الوبائية، وشددت وزارة الصحة على أنها تملك برنامجا قويا للتصدي للهجوم الحشرات الناقلة للأمراض طوال أيام السنة.

وأشار المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إلى أن مصر بها نوع واحد من الذباب، وهو الذباب المنزلي فقط الموجود طوال العام، بحسب تأكيدات وزارة الصحة، والتي تعتبر نوع موجود وليس وافدا، كما أنع مع دخول فصل الشتاء وتساقط الأمطار، يزداد أعداد الذباب المنزلي، كما أن فصل الخريف سببا رئيسيا في نشاطها بشتى المحافظات المصرية، كما أن هناك خطة من قبل وزارة الصحة والسكان لمواجهة الحشرات بشكل عام ومكافحتها.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن هناك قوافل مستمرة مجهزة بأجهزة للمكافحة من مواتير الرش، والرشاشات الظهرية، بجانب مبيدات الصحة العامة لمكافحة الحشرات الناقلة للأمراض، وتلك القوافل بكافة المناطق وخاصة بالمناطق الحدودية التي من الممكن أن تهاجمها الحشرات الناقلة للأوبئة، وذلك تنفيذا للتعليمات والتكليفات المستمرة بالوزارة للحفاظ على حياة المواطن، والاهتمام بصحته.

وناشدت وزارة الصحة والسكان في بيانها مع المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية بضرورة تحري الدقة قبل نقل المعلومات أو تداولها، والتأكد من صحتها ومصدرها منعا لإثارة البلبلة لدى المواطنين، كما يمكن التواصل مع وزارة الصحة والسكان في حالة الإبلاغ عن شكاوى، أو الاستفسار عبر الرقم (25354150 /02).

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى