أخبار مصر

من تعريف “الصحة”.. قواعد وخصائص الاشتباه للإصابة بفيروس كورونا

3 قواعد رئيسية أو نماذج حددتها وزارة الصحة والسكان لتعريف المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، ليليها خطوة إجراء تحاليل الـPCR للفيروس، لتكون تلك القواعد حاسمة في تعريف الحالة المشتبه في إصابتها وفقًا لما صدر عن الوزارة في 25 مارس الماضي وهو أخر ما صدر في هذا الشأن.

النموذج الأول للإقرار بوجوب إجراء تحاليل الـPCR، بحسب تعريف الصحة، تأتي غي بدايته المعاناة من أي عرض تنفسي حاد سواؤ كان ضيق في التنفس و كحة وما إلى ذلك من تلك الأعراض، وعرض أخر وأو ارتفاع في درجة الحرارة يتعدى الـ38 درجة الحرارة وقد يجتمع العرضين، دون وجود أسباب أخرى، بالإضافة إلى أربعة ظروف تالية تحدد خلال 14 يومًا قبل ظهور الأعراض.

الظرف الأول هو مخالطة الحالة المشتبة في إصابتها بحالة مؤكدة مصابة بفيروس كورونا، والظرف الثاني أن يكون مترددا أو عاملا بأي من أماكن تقديم الرعاية الصحية، والمُبلغ عنها بوجود حالات إصابة مؤكدة بها، ثالثًا أن أن يكون المشتبه فيه مخالطًا لشخص يعاني من أي عرض تنفسي حاد أو ارتفاع في درجة الحرارة تعدى الـ38 درجة وأن يكون مرتبط وبائيًا بمنطقة على المستوى المحلي أو الدولي بها تفشي وبائي للمرض ولم يؤكد معلمًا، والظرف الرابع يأتي من تاريخ سفره أو إقامته بمنطقة أو دولة ثبت بها انتشار انتشار واسع أو محلي للفيروس.

أما القاعدة الثانية تتضمن حجز المشتبه بها في مستشفى بسبب أمراض تنفسية حادة إضافة إلى ارتفاع في درجة حرارته فاق الـ38 ولم يتمكنوا من معرفة سبب حالته المرضية.

القاعدة الثالثة والأخيرة تضم 3 خصائص إكلينيكية تنطبق مع شخص فيكون مشتبه فيه، وأولها هى الأعرض التنفسية الحادة أو ارتفاع درجة الحرارة الذي تعدى الـ38 أو كلاهما، والخاصية الثانية ظهور خصائص تشخيصية للعدوى من خلال أشعة عادية أو مقطعية على الصدر، وثالثًا وجود منخفض لكرات الدم البيضاء أو عد طبيعي مصاحب لانخفاض كرات الدم الليمفاوية.

وحال انطباق أيًا من الشروط السابقة يتم اجراء تحليل PCR للحالة على الفور.

وتعريف الحالة المؤكدة يأتي بتأكيد إصابة المشتبه به معمليًا بفيروس كورونا المستجد.

 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى