أخبار مصر

لرفع الآذان دون تراويح.. 7 إجراءات أوصت بها أوقاف الإسكندرية مساجدها

7 توجيهات أصدرهم وكيل وزارة الأوقاف في الإسكندرية الشيخ محمد خشب، موجهين إلى مديري الإدارات الفرعية من أجل تحديد أوضاع المساجد خلال شهر رمضان، وأعلنهم خلال اجتماع طاريء عقده خشبة لبحث أوضاع المساجد في ظل جائحة كورونا والإجراءات الاوقائية والاحترازية المتبعة.

ونصَّ البيان الصادر عن مديرية الأوقاف بالإسكندرية على الإجراءات والتوصيات السبعة وهي:

  1. لا صلاة في المساجد ويقتصر الأمر على رفع الآذان منها باستخدام صيغة النوازل المقررة من قبل الوزارة.
  2. كل عامل بالمديرية مكلّف بمتابعة عدد من الزوايا الأهلية بحث لا تقل متابعته عن زاويتين وفي نفس الوقت لا تزيد متابعته عن 5 زوايا.
  3. يستمر ندب الأئمة بالتنسيق مع مغتشي الإدارات منأجل متابعة وتفتيش المساجد التابعة لمناطقهم.
  4. لا يقام أي نشاط داخل أي مسجد تحت أي مسمى من قبل أي شخص أو جماعة بعدم تمكينهم من ذلك.
  5. لا تفتح المساجد لإقامة أي شعائر مثل التراويح أو صلاة الجماعة وغيرها حفاظا على سلامة المواطنين.
  6. لا تجرى أعمال صيانة بداخل أي مسجد إلا بعد الحصول على تصريح من الجهات المختصة في الأوقاف.
  7. يواجه المسائلة القانونية والعقوبات كل من يخالف أو يتقاعس أو يثبت تقصيره في تنفيذ تلك التعليمات، وقد تصل العقوبة إلى الفصل من العمل.

كانت وزارة الأوقاف أعلنت إنشاء وحدة إنتاجية مختصة لإنتاج قناع حماية الوجه “ماسكات”، في ضوء المساهمة من أجل تعزيز حماية الأفراد والمؤسسات، لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وقالت وزارة الأوقاف، في بيان أمس، أن هدف إنتاج أقنعة الوجه “ماسكات” هو توفير حماية كاملة للوجه من الرذاذ المتطاير الناتج عن العطس والسعال، وهو ما يصيب الأنف أو الفم أو العينين، من ثمَّ انتقال الفيروس من شخص إلى آخر.

وأكدت الوزارة أن من المميزات التي يتمتع بها هذا القناع إمكانية تكرار استخدامه بشكل يومي بغسله بالماء والصابون، مشيرا إلى إن القناع مصنوع من “البولي كربونيت” المقاومة للخدش ما يطيل عمر القناع، كما أن المواد الداخلة في صناعة هذا القناع تتميز بمرونتها وإمكانية تغيير مقاسها وفقًا لمقاس الوجه، مشيرة إلى أنها تغطي الوجه من الجبهة لأسفل الذقن، ومن المقرر طرح هذا القناع للبيع بـ50 جنيهًا.

على صعيد آخر، تبدأ لجنة متابعة غلق المساجد بوزارة الأوقاف برئاسة الشيخ جابر طايع يوسف رئيس القطاع الديني بالوزارة، تكثيف عملها لمتابعة غلق المساجد وعدم فتحها تحت أي ظرف من الظروف، إضافة إلى عدم صلاة الجماعة في محيطها، تنفيذًا لقرار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى