أخبار مصر

زاهي حواس يرد بقوة على علي جمعة بشأن تعليم سيدنا إدريس المصريين لبناء الأهرامات

حرص الدكتور زاهي حواس وزير الآثار سابقاً على الرد بشكل قوي للغاية على التصريحات التي أدلى بها الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية سابقاً، وذلك بخصوص إمكانية قيام سيدنا إدريس في الماضي بتعليم المصريين القدماء والفراعنة بناء الأهرامات.

وأكد الدكتور زاهي حواس خلال تصريحات تلفزيونية عبر شاشة قناة “ام بي سي مصر” من خلال برنامج “الحكاية” رفقة الإعلامي عمرو أديب، أنه يحترم الدكتور علي جمعة كثيراً ويعتبره أحد الرجال العظماء في مصر.

وأشار أيضاً إلى أن الدكتور علي جمعة كان مخطئاً للغاية بعد التصريحات الأخيرة التي أدلى بها عن العلاقة بين الفراعنة والأنبياء، وذلك تحديداً بين سيدنا إدريس وبين الملك أوزيس في زمن المصريين القدماء.

وشدد الدكتور زاهي حواس في حديثه على أنه يعتذر بشدة على الرد العنيف والأسلوب الغاضب الذي يتحدث به رغم احترامه الكبير للدكتور علي جمعة، إلا أن الأخير لا يمتلك أي دليل على الإطلاق على تصريحاته بعكس الدلائل الأثرية واللغوية التي تمتلكها وزارة الآثار.

وأضاف أيضاً أن عملية تحنيط القدماء المصريين لم يتم اكتشافها بالكامل في عهد الأسرة الأولى، حيث استمر تطور عملية التحنيط بشكل تدريجي بداية من الأسرة الأولى إلى غاية الأسرة الثامنة عشر التي حكمت مصر في قديم الزمان.

وأوضح الدكتور زاهي حواس في تصريحاته أن عملية التحنيط في البداية كانت تقتصر فقط على الجزء السفلي من جسم الإنسان مع وضع قناع على الجزء العلوي، إلا أن هذه العملية قد تطورت على مر السنين وأصبح التحنيط يشمل جسم الإنسان بالكامل.

وشدد أيضاً على أن الدكتور علي جمعة كان يجب عليه عدم الإدلاء بمثل هذه التصريحات والفتاوى في ظل عدم امتلاكه أي دليل علمي تماماً على ذلك، مؤكداً في الوقت ذاته أن الدكتور علي جمعة يحق له أن يفتي في الدين كما يشاء ولكن لا يجوز أن يفتي في الآثار بأي حال من الأحوال.

يُذكر أن تصريحات الدكتور علي جمعة قد أثارت جدلاً واسعاً في الشارع المصري طيلة الأيام القليلة الماضية.

إقرأ أيضاً: اليابان بصدد اعتماد عقار لعلاج الفيروس الصيني المستجد

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى