أخبار مصر

رئيس وزراء إثيوبيا يستفز مصر مجددًا بتصريح غريب

في تحد سافر لجهود التوصل إلى تفاهم بشأن قضية سد النهضة، صرح رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، بأن الاضطرابات والاحتجاجات التي تشهدها بلاده مؤخرًا لن تعرقل خطته لبدء ملء سد النهضة خلال هذا الشهر، رغم اعتراضات مصر والسودان.

جاء ذلك في تصريح جديد نشرته “بي بي سي”، اليوم. واندلعت أعمال العنف الأسبوع الماضي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ومنطقة أوروميا المحيطة بها عقب مقتل هاشالو هونديسا، وهو مغنى شعبي ينحدر من مجموعة أورومو الإثنية في أثيوبيا.

كما لقي أكثر من 160 شخصًا مصرعهم خلال عمليات عنف عرقي واشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، وفقًا لأحدث حصيلة رسمية تم تقديمها خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وزعم أبي أحمد الأسبوع الماضي أن مقتل هاشالو والعنف الذي تلاه “جزء من مؤامرة” لزرع الاضطرابات في إثيوبيا، دون أن يقدم دليلا على صحة كلامه.

وتصمم إثيوبيا على تجاهل مطالب مصر والسودان خلال المفاوضات الثلاثية برعاية الاتحاد الإفريقي. وزعم آبي أمس أن بلاده لن تضر مصر، وسيتم التوصل إلى اتفاق قريبا.

فيما تخشى مصر من أن يؤثر سد النهضة على حصتها من مياه النهر، حيث تعتمد على نهر النيل للحصول على قرابة 90 في المئة من احتياجاتها من المياه.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى