أخبار مصر

محلل يكشف هل تنازلت مصر عن مبدأ بشأن سد النهضة؟

أكد الدكتور علاء الظواهري، عضو اللجنة الفنية لمفاوضات سد النهضة، عدم عرض السودان تنازل مصر عن جزء من حصتها في مياه النيل.

وقال عضو اللجنة الفنية لمفاوضات سد النهضة، إن السودان لم تعرض تنازل مصر عن جزء من حصتها المائية، مشددا على عدم قبول مصر للتنازل عن حصتها المائية.

وأوضح الظواهري أن مبدأ مصر في التفاوض هو عدم مناقشة هذا الأمر.

كان السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، صباح اليوم.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة، أن الاتصال تناول بحث تطورات الموقف الحالي بشأن سد النهضة، وكذا المفاوضات الثلاثية ذات الصلة، التي حدثت في الآونة الأخيرة، برعاية الاتحاد الأفريقي، وبحضور عدد من المراقبين الدوليين.

وشدد الرئيس السيسي على ثوابت الموقف المصري من منطلق ما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لشعب مصر، وكذا حتمية “بلورة اتفاق قانوني شامل” بين الأطراف المعنية جميعها، بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وكذا رفض أي إجراء أحادي الجانب، من شأنه إلحاق الضرر بحقوق مصر في مياه النيل، معربًا في الوقت ذاته عن تقديره لجهود رئيس جنوب أفريقيا.

وأشاد رئيس جنوب أفريقيا بنهج مصر البنَّاء، الذي اتبعته خلال جولة المفاوضات الأخيرة الخاصة بسد النهضة، برعاية الاتحاد الأفريقي، ما يعكس الإرادة السياسية المصرية لصدق الوصول إلى حل الأزمة، وتوافق الطرفان على استمرار تنسيق البلدين لتلك القضية الحيوية.​

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى