أخبار مصر

أمريكا تعاقب إثيوبيا بسبب الخلاف على ملء سد النهضة

قال مصدر بالكونجرس الأمريكي اليوم الأربعاء الموافق 2 سبتمبر 2020، إن الولايات المتحدة الأمريكية قررت خفض 100 مليون دولار من مساعداتها لدولة إثيوبيا بسبب الخلاف مع مصر والسودان بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وما زال الخلاف قائما بين بين إثيوبيا ومصر والسودان على الرغم من بدء ملء الخزان خلف السد في يوليو.

وطبقًا للمصدر فإن الولايات المتحدة قررت خفض المساعدات لإثيوبيا بسبب موقفها من مفاوضات سد النهضة، وجاء في الرسالة “زهاء 100 مليون دولار أو نحو ذلك ستتأثر ومنها تمويل حجمه 26 مليون دولار ينقضي أجله بنهاية (العام المالي)”.

الجدير بالذكر أن الحكومة الإثيوبية طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية، توضيحا وتفسيرا بشأن التقرير الذي تحدث عن قطع واشنطن لمساعداتها لإثيوبيا بسبب الخلاف على ملء سد النهضة.

وأعلنت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، أن ” فيتسوم أريجا” سفير إثيوبيا في واشنطن كتب على موقع التواصل الإجتماعي تويتر “إن واشنطن قالت إنها ستقدم تفسيرا اليوم الاثنين، لكن لم يكن هناك تأكيد على قطع تمويل سد النهضة”.

الجدير بالذكر أن مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، أعلنت أن “مايك بومبيو” وزير الخارجية الأمريكي قد وافق على خطة من شأنها وقف المساعدات الأمريكية لإثيوبيا.

وبحسب مجلة “فورين بوليسي الأمريكية”، فإن القرار قد يؤثر على مساعدات الولايات المتحدة إلى إثيوبيا والتي تقدر بنحو 130 مليون دولار أمريكي.

وقال مسئولون أنه لم يتم تحديد المبلغ المقرر حذفه من المساعدات المقدمة إلى إثيوبيا، وسط توقعات بأن يقل المبلغ عن 130 مليون دولار.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى