أخبار مصر

تصريحات عاجلة للرئيس عبد الفتاح السيسي عن لقاح فيروس كورونا الصيني

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، فجر اليوم، مقر الكلية الحربية، وكان معه خلال الزيارة التفقدية لمقر الكلية الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ورئيس أركان القوات المسلحة الفريق محمد فريد.

واستعرض السيسي، خلال الزيارة التفقدية، تفاصيل وكيفية إدارة الدولة لأزمة فيروس كورونا المستجد، والتي تمت بأسلوب محكم ونال  إشادة الكثيرين، حيث استنفرت الدولة وتم اتباع الإجراءات الاحترازية وتجهيز مستشفيات العزل.

وأشاد الرئيس، بالتقدم في مكافحة الفيروس بوصول أول شحنة من اللقاحات من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مصر، موجهاً الشكر والتقدير للدولة الشقيقة، ومؤكداً في هذا السياق على المستوى المتميز الذي يحكم علاقات مصر مع أشقاءها من دول الخليج، وخاصةً دولة الإمارات الشقيقة.

وفي ذات الصدد، وتعليقا على زيارة السيسي، قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الزيارة كانت من أجل متابعة برامج تدريب وتأهيل طلبة الكلية الحربية من قبل الرئيس،  الذي تفقد مراحل الإعداد البدني والمهاري المختلفة لطلبة الكلية، بما فيها تدريبات ركوب الخيل، كما حرص على أن يشارك الطلبة في بعض الأنشطة الصباحية كما تناول وجبة الإفار معهم.

وزيرة الصحة تتحدث عن لقاح كورونا..والحالات التي سيتم فرضه عليها برسوم

الجدير بالذكر في هذا الشأن أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ردت في وقت سابق على الاعتراضات حول عدم نية الدولة توزيع لقاح كورونا على الصيدليات قائلة: “لم يحدث في مصر أو أي دولة أخرى توفير اللقاحات للفيروسات في الصيدليات أو الأماكن العامة.

وتسائلت زايد، خلال تصريحات صحفية مستنكرة “هل حصل في تاريخ مصر أو الدول أن اللقاحات لأي مرض موجودة في الأماكن العامة؟ مضيفة وهي تجيب على نفسها “لأ.. الدولة تتحمل توزيع تلك اللقاحات على الجهات المستهدفة”.

وأشارت زايد، إلى وجود أولوية في توزيع اللقاح مجانا للمستحقين من الأطقم الطبية وكبار السن ثم أصحاب الأمراض المزمنة، لافتة إلى احتمالية أن يتم فرضه برسوم ضمن إجراءات السفر”.

وأوضحت هالة زايد، أن ترتيب الاولويات يكون بناء على عدة أسباب أولها محدودية الإنتاج، مضيفة “أنه يمكن فرض رسوم في حالة فرض الحصول على اللقاح ضمن إجراءات السفر وقتها هيبقى فيه رسوم معينة، لكن لو أنا من الناس اللي خدت اللقاح ممكن تسافر بيه، ولكن إذا لم يكن الشخص من المستحقين ولازم يسافر هنعمل حاجة لأغراض الطوارئ والضرورة والأغراض الشخصية ده هيتاح حسب الأولوية لأنه لا يوجد الإنتاج العالمي الكافي للناس جميعا وفق قولها”.

يذكر أن مصر نجحت في الحصول  على 50 ألف جرعة لقاح سينوفارم الصيني من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنتظر وصول دفعات أخرى على مدار الشهر الجاري وفقا لوزيرة الصحة، لافتة إلى ان الوزارة تعمل على التباحث للحصول على لقاحات أخرى منها لقاح مودرنا، وفايزر، وأسترازينيكا.​

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى