أخبار مصر

إجراءات عاجلة من الحكومة بشأن أكسجين المستشفيات والشركات الموردة

التقى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مع وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، حيث تم استعراض تقريرين حول ما تم تداوله بشأن وجود حالات نقص في كميات الأكسجين المتاحة في مستشفيي زفتي بمحافظة الغربية، والحسينية المركزي، بمحافظة الشرقية.

وتقرر أثناء الاجتماع الذي جمع مدبولي وزايد الآتي:

– إعداد تقرير يومي لرئيس الوزراء بشأن توريد الأكسجين لكافة المستشفيات، والشركات الموردة.

– إعداد مؤشر إلكتروني يومي حول توريد الأكسجين لكافة المستشفيات، بهدف الاطمئنان على توافر الأكسجين في كل المستشفيات.

وقالت الدكتورة هالة زايد إنه تم تكليف لجان للمرور على المستشفيين المشار إليهما، للوقوف على الوضع الحالي، وتم إعداد تقارير متضمنة موقف الأكسجين والحالات المتواجدة بهما على أجهزة التنفس الصناعي.

وأضافت “هالة زايد” أنه فيما يتعلق بمستشفى زفتي، فإنه بالمرور على خزان الأكسجين يوم 2 يناير الجاري، تبين امتلاؤه بنسبة 99%، وفي الساعة 12 صباحًا، كان الخزان يحتوي على 40% من طاقة استيعابه، ولهذا تم ملؤه طبقًا لما هو متبع، وتم تشغيل المحطة بالأسطوانات أثناء ملء خزان الأكسجين، ولم يحدث أي خلل في المنظومة، وبالمرور على غرفة الغازات تبين وجود 24 أسطوانة ممتلئة ومتصلة بشبكة الأكسجين.

ولفتت “زايد” إلى أنه فيما يخص حالتي الوفاة، فإنهما كانتا مصابتين بفيروس “كورونا” وكانتا تعانيان من أمراض مزمنة (ضغط وسكر)، كما تبين أن أجهزة العناية المركزة بحالة جيدة، ولا يوجد بها أعطال أو تسريب.

وفيما يتعلق بمستشفى الحسينية بمحافظة الشرقية، أوضحت الدكتورة هالة زايد، أنه في ضوء التقرير الوارد من مدير المديرية، فإنه في يوم السبت 2 يناير 2021، كان عدد الأسرة المشغولة بمُستشفى الحسينية 7 أسرة عناية عزل، وهي أقصى حدود طاقة المستشفى، إلى جانب 3 أسرة عناية قلب، وسريري رعاية باطنة، و11 حضانة، حيث تبين بالفحص استقرار العمل بالمستشفى.

كما أوضح التقرير الصادر من الحكومة ، أنه قد تواجد في خزان الأكسجين 500 لتر في الساعة الـ7 مساء السبت، وتم امتلاء الخزان الساعة في الـ9 ونصف مساء، ليُصبح 5500 لتر، كما أن شبكة الغازات تعمل بحالة جيدة، وأنه يوجد بالمستشفى شبكة غازات احتياطية متصل عليها 24 أسطوانة، علما بأنه كان يوجد 33 مريضًا في قسم العزل، يتم توفير الأكسجين لهم من خلال نفس الشبكة، ولم يتأثر منهم أحد، بالإضافة إلى وجود أقسام أخرى تستخدم نفس شبكة الغازات، والتي لم يتأثر أي من المرضى المتواجدين بها، ما يؤكد عدم وجود علاقة بين حالات الوفاة، وادعاء حدوث نقص الأكسجين.

وكشف التقرير الحكومي عن أن عدد المُتوفين بمستشفى الحسينية، هم 4 مصابون بفيروس كورونا المستجد، سيدتان ورجلان، أعمارهم كالتالي: (76 ـ 67 ، 64 ـ 44)، تعاني سيدة ورجل منهم من مرض البول السكري، وكانت أسباب الوفاة توقف القلب، إثر احتمالية حدوث جلطة بالشريان الرئوي، وبمُراجعة علاج تلك الحالات، تبين اتباع بروتوكولات العلاج المتفق عليها مع تلك الحالات.​

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى