أخبار مصر

إجراء جديد من الكهرباء بشأن العدادات بعد تعديلات الشهر العقاري بدءًا من 6 مارس

أكدت مصادر مسؤولة بالشركة القابضة للكهرباء “مصر”، أن كافة شركات التوزيع التابعة لها على مستوى جمهورية مصر العربية، سوف تبدأ تطبيق تعديلات قانون الشهر العقاري الجديدة اعتبارا من 6 مارس المقبل.

وأوضحت المصادر، أن التعديلات الجديدة بقانون الشهر العقاري ستحظر توصيل أي مرافق من مياه وغاز وكهرباء، إلى أية وحدة سكنية دون وجود شهادة تثبت عدم وجود أية مخالفات بناء على العقار، أو تغيير العداد باسم المالك الجديد بعد شرائه الشقة أو الوحدة السكنية.

وأشارت المصادر، إلى أنه حتى الآن لم يرد أي جديد أو تعديل بشأن موعد وتنفيذ تعديلات الشهر العقاري الجديد، والتي صدق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي في شهر سبتمبر الماضي، وبالتالي ستلتزم شركات الكهرباء والمياه والغاز وغيرها من الشركات والجهات والوزارات والمصالح الحكومية بعدم نقل المرافق والخدمات، أو اتخاذ أي إجراء من صاحب الشأن يتعلق بالعقار إلا بعد تقديم السند الذي يحمل رقم الشهر أو القيد بالشهر العقاري.

شروط تسجيل العقار بعد التعديلات الجديدة

من بين الشروط الخاصة بتسجيل العقار وقيده بالشهر العقاري، هو وجود شهادة تُفيد عدم وجود أية مخالفات على العقار والوحدة السكنية، وبالتالي فهي أحد الشروط التي يجب توافرها لتوصيل مرافق المياه والكهرباء، وغيرها من الخدمات التي تقدمها المصالح الحكومية المختلفة إلى المواطنين.

وأوضح المصدر أن المادة 35 مكرر (أ) نصت على أنه: “إذا كان سند الطلب حكمًا نهائيًّا يثبت إنشاء حق من الحقوق العينية العقارية الأصلية، أو نقله، أو تقريره، أو تغييره، أو زواله، يجب على أمين المكتب إعطاء الطلب رقمًا وقتيًّا شهرًا أو قيدًا في سجل خاص لكل منهما يُعد لذلك بعد سداد الرسم المقرر، ويتحول الرقم الوقتي إلى نهائي، ويترتب عليه الآثار المترتبة على شهر المحرر أو قيده، عند عدم الاعتراض عليه أو رفض الاعتراض”.

وينص قانون الشهر العقاري على أن تلتزم شركات الكهرباء والمياه والغاز وغيرها من الشركات والجهات والوزارات والمصالح الحكومية عدم نقل المرافق والخدمات، أو اتخاذ أي إجراء من صاحب الشأن يتعلق بالعقار إلا بعد تقديم السند الذي يحمل رقم الشهر أو القيد، لضمان استمرار نقل الملكية المشهرة قانوناً.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى