أخبار مصر

تعرف على عقوبة عدم تقديم الإقرار الضريبي “الدخل والعقارية”

تنتهي اليوم الأربعاء المهلة المتاحة أمام ممولي مصلحتي الضرائب المصرية، والضرائب العقارية لتقديم إقرارات ضريبة الدخل للممولين من الأشخاص الطبيعيين أو إقرارات الضريبة العقارية، ليجعل الكثيرين يتسائلون عن موقف من تخلفوا وعقوبتهم.

ووفق نوع الإقرار تختلف عقوبة التأخر عن تقديم الإقرار الضريبي إذا كان يخص ضريبة الدخل أو يخص الضريبة العقارية.

وفي حال التأخر عن تقديم إقرار ضريبة الدخل مدة لا تجاوز شهرين عن المواعيد القانونية، يتم فرض غرامة على المتأخر تصل إلى 3 آلاف جنيه كحد أدنى، و50 ألف جنيه كحد أقصى.

وإذا تجاوز التأخير مدة ال60 يوما، تبدأ الغرامة بـ50 ألف جنيه وتصل في حدها الأقصى إلى 2 مليون جنيه.

كما ينص القانون على غرامة لمن يتخلف عن تقديم إقرار الضريبة العقارية تتراوح قيمتها بين 200 و2000 جنيه سواء كان معفيًا أو غير معفى.

يذكر أن مهلة تقديم إقرارات الضريبة العقارية كان مقرر لها الانتهاء في نهاية ديسمبر 2020، ولكن الدكتور محمد معيط كان أصدر قرارًا بمد هذه المهلة 3 أشهر أخرى إلى نهاية مارس الجاري.

ودائما ما يعقد موسم تقديم إقرارات الضريبة العقارية كل 5 سنوات في النصف الثاني من العام السابق على إجراء الحصر والتقييم الجديد للعقارات والذي ينص عليه قانون 196 لسنة 2008.

ولكن تيسيرا على المواطنين، شهد الموسم الحالي تقديم إقرارات ضريبة الدخل لأول مرة إلكترونيا على موقع مصلحة الضرائب المصرية على الإنترنت، وذلك بعد أن تم إلزام الممولين من الشركات والأشخاص الاعتباريين الأخرى تدريجيا بتقديم الإقرارات إلكترونيا خلال المواسم السابقة.

ويبدأ موسم الإقرارات الضريبية كل عام من أول يناير وينتهي للأشخاص الطبيعيين بنهاية مارس من كل عام، وينتهي بنهاية إبريل بالنسبة للأشخاص الاعتباريين.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى