أخبار مصر

بعد حظر 17 مهنة.. ما هو مصير العمالة المصرية والمغتربين بالسعودية؟

علق عادل حنفي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، على قرار حظر 17 مهنة في المملكة العربية السعودية دون الحصول على ترخيص مزاولة المهنة، موضحا مصير العمالة المصرية الحالية هناك والعمالة المقبلة على العمل بالسعودية.

وأعلنت السعودية حظر توظيف العمالة في 17 مهنة دون الحصول على ترخيص مزاولة المهنة أبرزها ما يلي:

(كهربائي – سباك – نجار – حداد – بناء – دهان – حلاق – عاملة تزيين نسائي – اختصاصي مساج – منظف أثاث – منظف خزانات المياه – عامل تقليم الأشجار – عامل مكافحة الحشرات والآفات – فني إلكترونيات – ميكانيكي سيارات – فني ستلايت).

وستجرى الاختبارات المهنية للعمالة داخل المملكة بواسطة مختصين وخبراء قبل القدوم بدولهم عن طريق شركات دولية متخصصة، وفق حنفي، موضحا أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، تحظر على صاحب العمل توظيف أو تشغيل أي شخص لا يحمل رخصة مزاولة مهنة أو حرفة، ولن يقبل بعمل أي شخص دون الحصول على رخصة.

وشدد نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، على ضرورة الالتزام المهني أو الحرفي بحمل بطاقة الترخيص أثناء ممارسته للعمل، ويمنح الترخيص بذلك لمدة لا تتجاوز أربع سنوات وفي حال رغبته بالتجديد عليه تقديم طلب بذلك قبل 60 يوما قبل تاريخ انتهاء صلاحية الترخيص، وذلك سعياً من المملكة لتنظيم المهن ومكافحة التستر التجاري.

ويأتي هذا القرار ضمن مبادرة إلغاء نظام الكفيل السعودي أو تحسين العلاقة التعاقدية وفق حنفي، لافتا إلى أن الـ 17 مهنة بدأوا في عمل اختبارات للعمالة من جميع الجنسيات داخل المملكة بما فيها العمالة المصرية.

ويحد القرار كثيرا من “الفيزا الحرة” التي كانت موجودة سابقا.

وسيتم اختبار العمالة الجديدة المقبلة على العمل بالمملكة والحالية المقيمة هناك بالتعاون مع مراكز دولية في مصر، على أن يحصل العامل على رخصة مزاولة المهنة وتسمى “الفحص المهني” وبدونها لا يستطيع ممارسة المهنة التي خرج عليها من مصر داخل المملكة.

وحذر حنفي المقبلين على العمل بالسعودية من الخروج بتأشيرات حرة قائلا “مفيش حاجة اسمها كده بعد كده خالص.. واللي جاي السعودية هييجي على المهنة اللي طالع بيها من واقع الاختبار والحصول على شهادة من مراكز دولية موجودة في مصر وكذلك الحاليين اللي في السعودية.

وقال حنفي، إن القرار يفيد العمالة في اكتساب المهارات الأساسية لتأدية المهنة الحرفية ورفع مستوى الخدمة، كما يفيد في إيقاف تدفق العمالة المهنية غير المؤهلة والتي لا تكون صالحة للعمل.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى