أخبار مصر

إجراءات صرف المعاش أو التعويض طبقا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات

تعرف علي إجراءات صرف المعاش أو التعويض

ننشر لحضراتكم في هذا المقال إجراءات صرف المعاش أو التعويض،  طبقاً للقانون رقم 148 لسنة 2019 بشأن التأمينات الاجتماعية والمعاشات، حيث يهدف القانون الي توحيد قواعد حساب المعاش بين مختلف فئات المجتمع، سواء كانوا عاملين لدى الغير أو أصحاب أعمال أو عاملين مصريين بالخارج أو عمالة غير منتظمة.

وحدد القانون حد أدنى للمعاشات لا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني، وزيادة المعاشات سنوياً بحد أقصى 15% ، وزيادة المعاش الاصابي للفئات التي لا تتقاضى أجر كالصبية المتدرجين والتلاميذ الصناعيين من عشرة جنيهات إلى ما يساوى قيمة الحد الأدنى للمعاش.

إجراءات صرف المعاش أو التعويض

يجب تقديم طلب صرف المعاش أو التعويض طبقا لأحكام القانون رقم 148 لسنة 2019 في ميعاد أقصاه خمس سنوات من التاريخ الذي نشأ فيه سبب الاستحقاق.

وفي حالة إذا قدم الطلب بعد انتهاء الميعاد المشار إليه، فيصرف المعاش اعتبار من أول الشهر الذي قدم فيه طلب صرف المعاش، بالإضافة إلى قيمة المعاشات المستحقة عن الخمس سنوات السابقة على تاريخ تقديم طلب الصرف ويسقط الحق في صرف باقي الحقوق.

وتعتبر المطالبة بأي من الحقوق المقررة بأحكام القانون رقم 148 لسنة 2019، شاملة باقي الحقوق.

ينقطع سريان الميعاد المشار إليه بالنسبة إلى المستحقين جميعا إذا تقدم أحدهم في الموعد المحدد.

ويوقف أداء المعاش الذي لا يتم صرفه لمدة ستة أشهر وتسري أحكام الفقرة الأولى عند تقديم طلب من صاحب الشأن لإعادة صرف المعاش.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى