أخبار مصر

تعرف على قواعد الصلاة بالمساجد ومواعيد البنوك وإغلاق المحلات في رمضان

أيام قليلة تفصلنا عن قدوم شهر رمضان الكريم، والذي تتخذ فيه الحكومة والمؤسسات والهيئات المختلفة العديد من الإجراءات وتضع تغييرات في مواعيد العمل، ووسط تساؤلات من المواطنين حول إجراءات الحكومة التي يمكن أن تتخذها هذا العام 2021 الخاصة بجائحة فيروس كورونا، حيث شهد رمضان العام الماضي 2020، حالة من الإغلاق التام ومنع إقامة الصلوات والشعائر الدينية وإلغاء التجمعات، مع وضع مواعيد محددة لفتح وغلق المحال.

وفي هذا الصدد نعرض في السطور التالية، كل ما يتعلق بالقرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن إقامة الصلوات والشعائر الدينية، والمواعيد الجديدة في الجهات والبنوك والتي سيتم تطبيقها قبل أيام من حلول شهر رمضان الذي سيكون بدايته يوم الثلاثاء المقبل وفقا للحسابات الفلكية.

صلاة التراويح وموائد الرحمن

أعلنت وزارة الأوقاف، إقامة الصلوات بشكل طبيعي في المساجد، خلال شهر رمضان، مع  الالتزام بالإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي، كما منعت إقامة صلوات التهجد والاعتكاف والدروس الدينية بالمساجد.

وحددت وزارة الأوقاف ضوابط خاصة لإقامة صلاة التراويح، مشددة على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا، من ارتداء الكمامات والحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعي، ووضعت نصف ساعة لمدة صلاة التراويح لن تتجاوزها، على أن يتم فتح المسجد قبل الصلاة بـ10 دقائق وإغلاقه بعد انتهاء الصلاة بـ10 دقائق، مع استمرار عدم فتح دورات المياه، والتشديد على اصطحاب المصليات الشخصية.

وشددت الأوقاف على عدم إقامة موائد الرحمن، داخل أي مسجد، في المقابل دعت الناس إلى عدم التوقف عن أعمال الخير والبر في شهر الصوم التي أمرنا الله بها واستمرار توزيع الوجبات على الناس من باب إطعام الطعام لمن يريد ذلك ويقدر عليه.

وعن أداء النساء لصلاة التراويح، أوضحت الوزارة أن الصلاة ستكون في المساجد التي بها واعظات فقط، مع التشديد على عدم اصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات.

مواعيد العمل بنفق الأزهر خلال شهر رمضان

قرر اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة مد مواعيد العمل بنفق الأزهر خلال شهر رمضان، على أن تكون حركة سير السيارات داخل النفق يوميًا من الساعة السادسة صباحًا وحتى الثانية بعد منتصف الليل، وسيتم إغلاق النفق في الاتجاهين اعتبارًا من الساعة الثانية صباحًا حتى السادسة صباحًا لأعمال الصيانة والنظافة، ماعدا الخميس والجمعة من كل أسبوع وذلك من أجل استيعاب وتصريف الكثافات المرورية المحتملة.

كما قرر المحافظ غلق النفق يوميًا قبل الإفطار بربع ساعة ويتم فتحه بعد الإفطار بربع ساعة لإعطاء فرصة للأفراد العاملين بغرف التحكم في النفق لتناول وجبة الإفطار.

مواعيد عمل البنوك في رمضان 2021

أعلن البنك المركزي المصري، مواعيد عمل البنوك في رمضان 2021، والتي سيتم البدء في تطبيقها اعتبارًا من 14 أبريل الجاري.

وقال البنك المركزي في بيان له إن مواعيد عمل البنوك في رمضان 2021  بالنسبة للموظفين  ستكون من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثانية بعد الظهر، بينما ستكون للجمهور  من الساعة التاسعة والنصف صباحًا إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر.

مواعيد اغلاق المحلات في رمضان

حددت وزارة التنمية المحلية مواعيد إغلاق المحال في رمضان 2021، وفقًا لقرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، والتي نصت على فتح المحال التجارية والمولات من الساعة 7 صباحًا، وتغلق الساعة 11 مساءً، مع مد مواعيد الفتح عن المواعيد الطبيعية على مدار الأسبوع ساعة واحدة فقط أيام الخميس والجمعة، وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة، ويتم الغلق في الساعة 12 منتصف الليل خلال فترة الصيف، ويستثنى من مواعيد غلق المحال في رمضان 2021، محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى