أخبار مصر

تعرف على مستحبات الصوم ومكروهات الصوم خلال شهر رمضان

ينتظر الصائمون شهر رمضان في كل عام بفارغ الصبر، لما فيه من روحانيات وعبادات وطقوس خاصة تميز الشهر الكريم، فضلا عن تجمع الأهل والأقارب والإحسان للمساكين والمداومة على فعل الخير، لكن كثيرين لا يعرفون أن الصوم كما له مستحبات له مكروهات لا يستحب أن يأتي بها الصائم، وترصد السطور التالية مستحبات الصيام، ومكروهات الصيام، كي لا يقع الصائم في مشكلة أو يراوده الوسواس بشأن صومه، وذلك حسب ما أوضحته دار الإفتاء المصرية، التي أكدت في فتوى سابقة، أن المكروهات إذا تركها الصائم يثاب عليها وإن جاء بها لا يبطل صومه.

3 most important pillars fasting get know them fast ramadan right way
مستحبات الصيام ومكروهات الصيام

مستحبات الصوم خلال شهر رمضان الكريم

  1. ترك كل ما يتنافى مع آداب الصيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: “مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ”.
  2. الدعاء عند الفطر وفي أثناء الصيام من مستحبات الصيام، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديث شريف “ثلاثة لا ترد دعوتهم” وقال إن منهم الصائم حتى يفطر، ومما روي من دعائه صلى الله عليه وآله وسلم، أنه كان إذا أفطر قال: “ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ”.
  3. تعجيل الفطر من مستحبات الصيام، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر”.
  4. الإفطار على رُطَبَات من مستحبات الصيام، فإن لم يجد الصائم رطبات يفطر على تمرات، وإن لم يجد الصائم رطبات أو تمرات يفطر على ماء، وروى أنس بن مالك “كانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ فَعَلَى تَمَرَاتٍ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ”.
  5. تأخير السحور من مستحبات الصيام، فقد روي عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: “تَسَحَّرْنَا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلاةِ. قُلْتُ: كَمْ كَانَ بَيْنَ الأَذَانِ وَالسَّحورِ؟ قَالَ: قَدْرُ خَمْسِينَ آيَةً”.
  6. السحور من مستحبات الصيام، وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديث شريف عنه “تسحروا فإن في السحور بركة”.
مستحبات الصيام ومكروهات الصيام

مكروهات الصوم خلال شهر رمضان الكريم

  1. يجمع الصائم ريقه في فمه ثم يبتلعه.
  2. أن يشم الصائم ما لا يأمن أن تجذبه أنفاسه لداخل حلقه، ومن هذه الأشياء البخور ومسحوق المسك وما يشبههما.
  3. تذوق الطعام دون الحاجة لذلك، فقد يصل الطعام إلى جوف الصائم.
  4. استخدام السواك بعد الزوال، عن الشافعية ورواية الحنابلة، أي بعد الظهر، وباقي جمهور العلماء لم يعتبروا السواك من مكروهات الصيام.
  5. على الصائم ألا يبالغ في صومه أو استنشاقه، حيث قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “بَالِغْ فِي الاِسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا.
  6. انشغال الصائم باللهو واللعب لما فيه من ترفيه لا يناسب الصوم وروحانياته.
  7. القبلة لمن تتحرك شهوته، وأيضا المباشرة ودواعي الوطء.
  8. الحجامة، والتي يخضع لها الأشخاص لاستخراج الدم الفاسد من الجسم بطريقة معينة، فالخضوع للحجامة قد يضعف الصائم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى