أخبار مصر

كل ما تريد معرفته عن نظام تعديل الثانوية العامة الجديد.. رفضه مجلس الشيوخ

أعلن مجلس الشيوخ المصري، برئاسة عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الإثنين 19/4/2021، رفضه لمشروع قانون قدمته الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والمعروف إعلاميا بأنه قانون الثانوية العامة، حيث أثار مشروع القانون الذي رفضه مجلس الشيوخ اليوم، حالة شديدة من الجدل، وكانت لجنة التعليم العالي والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجلس الشيوخ، أوصت برفض مشروع القانون مرجعة السبب إلى شبهة عدم دستوريته، كما اعتبرته اللجنة من القوانين اليت تثقل كاهل الأسر المصرية التي لديها أبناء في الثانوية العامة، وفي السطور التالية نقدم لكن كل ما تريد معرفته عن نظام تعديل الثانوية العامة الجديد، وهو كما يلي:

مشروع قانون تعديل نظام تعديل الثانوية العامة الجديد

أثار مشروع نظام تعديل قانون الثانوية العامة، حالة كبيرة من الجدل تحت قبة مجلس الشيوخ، حيث اعتبره النواب مثقلا للأسر المصرية، خاصة أنه يفترض أن الثانوية العامة ستصبح تراكميا بنظام الـ3 سنوات وليس سنة واحدة كما هي الآن، ما يعني أن أولياء الأمور سيقعون في فخ الدروس الخصوصية التي تثقل كاهلهم.

وبدأ أولياء أمور طلاب الثانوية العامة البحث عن بنود مشروع قانون تعديل نظام الثانوية العامة الجديد، المقرر أن يعرض على مجلس النواب، رغم رفضه في مجلس الشيوخ، لاعتباره مشروعا مقدما من الحكومة ويجب مناقشته.

2018 4 11 13 48 55 580
كل ما تريد معرفته عن مشروع تعديل نظام الثانوية العامة

10 نقاط عن كل ما تريد معرفته عن نظام تعديل الثانوية العامة الجديد

  1. يهدف مشروع تعديل قانون الثانوية العامة الجديد، إلى احتساب المجموع الكلي، على أساس ما يحصل عليه الطالب من درجات، في نهاية كل عام دراسي من السنوات التي درسها.
  2. يمكن للطلاب الذين رسبوا في مادة أو 2 على الأكثر من المواد العامة أو المواد التخصصية، التقدم لإعادة الامتحان مرة أخرى، فيما رسب فيه من مواد لمرة واحدة فقط في العام التالي، وذلك بعد استنفاد عدد مرات دخول الامتحان بالصف الثالث، وبعدها يتقدم الطالب للامتحان من الخارج ولمدة عامين فقط، على أن يُعمل بالقانون الجديد من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
  3. يمكن للطالب الدخول في نظام التحسين في بعض المواد، وذلك بمقابل رسوم لا تتجاوز 5 آلاف جنيه على المادة الواحدة التي يمتحنها الطالب.
  4. يمكن للطالب تأدية امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا بالتابلت.
  5. طلاب القسم العلمي يدرسون المواد العلمية، وطلاب القسم الأدبي يدرسون المواد الأدبية، فضلا عن المواد الإجبارية للقسمين الأدبي والعلمي.
  6. يبدأ وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وضع المناهج الدراسية والخطط وكذا ضوابط وشروط التقدم لها، وذلك بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، على أن تستند الخطط والمناهج التي يضعها وزير التربية والتعليم، إلى أحدث التقنيات ووسائل التكنولوجيا الحديثة، وذلك بما يتواكب مع الطرق الحديثة والمستخدمة عالميًا.
  7. تتحدد قواعد وقف القيد وتنظيم قبول الأعذار بقرار من وزير التربية والتعليم.
  8. يؤدي الطلاب الامتحانات إلكترونيًا أو ورقيًا، كما يجوز تقسيم الطلاب في كل مادة إلى مجموعات متعددة، حيث يجرى الامتحان لكل منها على حدة في أوقات مختلفة ووفقا لنماذج مختلفة، تكون متكافئة في درجة الصعوبة، بما يضمن قياس مستواهم التعليمي.
  9. يمكن وضع أسس وطرق تقييم حديثة ومبتكرة ومستخدمة عالميًا، بين عناصر تقييم الطلاب، إضافة إلى الامتحانات، وتدخل درجاتها بنسبة تتحدد ضمن عناصر المجموع المحتسب للطلاب عن كل عام دراسي.
  10. حال رسب الطالب في مادة أو 2 من المواد العامة والتخصصية بعد استنفاد العدد المسموح به لمرات دخول الامتحان، وينقل للسنة التالية ويُعاد امتحانه مع الطلاب المستجدين، و يجوز التقدم للامتحانات من الخارج، بحسب ضوابط يحددها قرار من وزير التربية والتعليم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى