أخبار مصر

حكم إفطار الحامل في رمضان 2021 وحكم كفارته

مع حلول شهر رمضان المبارك تكثر الأسئلة المتعلقة بالصيام وحكم الإفطار في بعض الحالات التي أعطى فيها الشرع الرخصة، ويصادف أن يهل الشهر الفضيل على بعض السيدات وهن حامل ومن هنا يأتي سؤال عن حكم إفطار الحامل في رمضان 2021/1442 وهو السؤال الذي أجاب عليه أكثر من عالم من علماء الأزهر الشريف.

حكم إفطار الحامل في رمضان 2021/1442

ويعد سؤال حكم إفطار الحامل في رمضان 2021/1442 من الأسئلة الشائعة والتي يكثر ورودها إلى دار الإفتاء المصرية في كل عام، وهو السؤال الذي أجابت عنه الدار في أكثر من مرة من خلال منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي في “فيسبوك” و”تويتر” وأيضاً من خلال ظهور علماء الدار في بث مباشر على “فيسبوك”، وفي السطور التالية نوضح معكم حكم إفطار الحامل في رمضان 2021/1442 وكفارة هذا الأمر، وهو كما يلي:

بدوره، يقول الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، وعضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، إنَّه يجوز الإفطار في نهار شهر رمضان للمرأة الحامل، لافتاً إلى أن هذه الرخصة يمكن الحصول عليها من الطبيب المعالج للمرأة أو حتى من خلال التجربة الشخصية التي تمر بها كل سيدة على حدة.

ويضيف الدكتور علي جمعة أن المرأة الحامل إذا وجدت نفسها متعبة وغير قادرة على الصوم أو أن الصوم قد يشكل ضرراً عليها أو على جنينها فلها أن تفطر.

ووجّه مفتي الديار المصرية السابق نصيحة إلى كل امرأة حامل بأن تفطر، مبرراً ذلك بأنَّ الظروف الراهنة التي نعيش فيها حالياً تختلف تماماً عمّا كان سابقاً، إذ إنَّ الطعام قديماً كان نظيفاً والناس كانوا أكثر صحة على عكس الوضع الآن، فالطعام في الوقت الحالي يحتوي على الكثير من المواد الحافظة كما أنَّ السيدات لم يعدن يستطعن الحركة عمّا كان سابقا.

حكم إفطار الحامل في رمضان 2021

حكم إفطار الحامل في رمضان 2021/1442 للشيخ أحمد وسام

بدوره، رد الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، على السؤول حول حكم إفطار الحامل في رمضان 2021/1442 لأكد عدم وجود أي مانع شرعي من أن تفطر المرأة الحامل في نهار شهر رمضان، موضحاً أنَّ الأيام التي تفطرها المرأة الحامل عليها فقط أن تقضيها بعد انتهاء الشهر، موضحاً أنَّه في الوقت نفسه أنَّ هذه الأيام لا كفارة فيها أو فدية وإنما على كل امرأة حامل تفطر في نهار شهر رمضان أن تقضي هذه الأيام.

من جانبه، قال الشيخ خالد الجندي، أحد علماء الأزهر الشريف، ومقدِّم برنامج “لعلهم يفقهون” على قناة “دي إم سي” إنَّه في حكم كفارة الإفطار للمرأة الحامل في نهار شهر رمضان وردت أقوال منها أن عليها القضاء والفدية، والثاني أن على كل امرأة حامل الفدية فحسب وأنه ليس عليها القضاء.

واستدل الشيخ خالد الجندي على حديثه بحديث ما رواه أنس بن مالك الكعبي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة، وعن الحبلى والمرضع، وهو ما يدل على أن المرأة ليس عليها سوى الفدية فحسب.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى