أخبار مصر

حكم غسل الأسنان بالمعجون أثناء الصيام في نهار رمضان.. حرام أم حلال؟

يشهد شهر رمضان المبارك سؤال العديد من المواطنين عن الأحكام الشرعية ومنها حكم غسل الأسنان بالمعجون أثناء الصيام في نهار رمضان، خصوصاً أنّه من الأمور التي استجدت ولم تكن موجودة قديماً، لذا يحرص كثيرون على عدم الإقدام على أي خطوة مشكوك فيها قبل معرفة الرأي الشرعي السليم فيها من الجهات الدينية المختصة ومنها الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية، وفي السطور التالية نوضح لكم الرأي الشرعي عن حكم غسل الأسنان بالمعجوم أثناء الصيام في نهار رمضان، فتابعونا..

حكم غسل الأسنان بالمعجون أثناء الصيام

ومن أجل أن تعم الفائدة ومواكبة للتطورات التكنولوجية في التواصل وسهولة حصول المواطن أو السائل على المعلومات الصحيحة استحدثت دار الإفتاء المصرية ومشيخة الأزهر الشريف منصات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ومنها فيسبوك وتويتر، وأجابت دار الإفتاء على من يريدون معرفة حكم غسل الأسنان بالمعجون أثناء الصيام حتى تعم الفائدة.

ويكثر السؤال حول حكم غسل الأسنان بالمعجون أثناء الصيام لرغبة العديد من المواطنين على عدم النزول إلى الشارع برائحة فم كريهة خصوصاً أن كثيرين يعملون في أماكن مغلقة مع زملائهم وهو الأمر الذي قد يكون محرجاً لهم عند الحديث مع آخرين عن قرب، وهو ما قد يسبب أذى أيضاَ وضيقاً لدى من تتحدث إليهم.

ويرغب الصائمون في معرفة حكم غسل الأسنان بالمعجون أثناء الصيام حتى لا يفسد صومهم في شهر رمضان المعظّم، وهو ما ردت عليه دار الإفتاء المصرية التي ردت على حكم غسل الأسنان بالمعجون أثناء الصيام والسواك في نهار رمضان، فقالت إنه يجوز للمسلم الصائم أن يستخدم معجنون الأسنان والفرشاة في نهار شهر رمضان الفضيل شريطة تنظيف الفم بالماء جيداً بعد استخدام المعجون حتى لا تتسرب بعض مكوناته إلى الحلق.

وقالت دار الإفتاء المصرية إن رائحة المعجون إذا بقيت في الفم أو حتى طعمه فإن ذلك لا يفسد صيام المسلم طالما أن مادة المعجون قد زالت من الفم.

حكم استعمال السواك لتنظيف الفم في نهار رمضان

وأشارت الدار عن حكم استخدام السواك لتنظيف الفم والأسنان واللسان في نهار رمضان إلى أن هذا الأمر مستحب خصوصاً في فترة الصباح بعد الاستيقاظ لتغيير رائحة الفم.

ويجب على كل مسلم في حال استخدام معجون الأسنان أو السواك أن ينتبه إلى نظافة فمه جيداً حتى لا يتسرب الشك إلى قلبه وحتى لا تصل مكونات المعجون إلى حلقه الأمر الذي يفسد عليه صيامه.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى