أخبار مصر

تناول الفول على السحور في رمضان.. فوائد عديدة وضرر واحد

يعد تناول الفول على السحور من التقاليد المصرية الأصيلة التي لا يخلو منها أي بيت في شهر رمضان المبارك، الذي يمتاز بالعديد من الطقوس التي تتوارثها الأجيال منذ زمن بعيد نظراً لخصوصية هذا الشهر الفضيل في مصر.

تناول الفول على السحور

ويحرص المصريون على تناول الفول على السحور بسبب القيمة الغذائية التي يحتويها وقدرته على دفع الجوع والعطش في نهار شهر رمضان الفضيل، الذي تنتشر فيه عربات الفول مع حلول المساء وحتى أذان الفجر لتلبية الطلب المتزايد في هذه الأوقات، إذ يقبل المواطنين على شراء الفول سواء من العربات المنتشرة بالشوارع أو المطاعم بعد تناول الإفطار.

ويقدِّم موقع “مصر 365” فوائد تناول الفول على السحور للقراء لمعرفة تأثيره على الجسم في ساعات الصيام بنهار شهر رمضان المعظم.

أولاً: تناول الفول على السحور يحمي الشخص من الإصابة بمرض السكري كما أنه يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم لدى المرضى.

ثانياً: تناول الفول على السحور يخفِّض من المخاطر العديدة لأمراض القلب، إذ إن الحرص على تناول الفول 4 مرات أسبوعياً يعمل عمل التقليل من مخاطر أمراض القلب بنسبة 22%.

ثالثاً: يعمل تناول الفول على السحور على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم بنسبة 5%.

رابعاً: الحرص على تناول الفول يساعد في عملية إنقاص الوزن التي يسعى العديد من البدناء إليها وذلك لأن الفول يولِّد شعوراً بالشبع لدى من يتناوله كما أنه يقلل من الإفراط في تناول الطعام ذلك لأنه يحتوي على عناصر غذائية عدة منها ألياف وبروتين وكربوهيدرات مهضومة ببطء.

خامساً: يساعد تناول الفول على السحور في تقليل معدل ضغط الدم وذلك لأن الفول يحتوي على ألياف ومغنسيوم وبوتاسيوم، العناصر الغذائية المفيدة التي تساعد كل شخص في الحفاظ على مستويات ضغط الدم، ويعمل البوتاسيوم كذلك على مواجعة ارتفاع مستويات الصوديوم والمغنسيوم في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى تدفق الدم الطبيعي المهم في الأوعية الدموية والقلب.

سادساً: الفول أيضاً من الأطعمة الغنية بعنصر الحديد الذي يحتاج إليه جسم الإنسان، وذلك لأن الكوب الواحد من الفول يحتوي على أربعة مل جرام من الحديد، كذلك فهو يمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها.

تناول الفول على السحور.. أضرار يجب الانتباه إليها

وفي مقابل هذه الفوائد العديد لـ تناول الفول على السحور يجب الانتباه إلى عدم الإفراط في تناوله وذلك لأنه يحتوي على مادة البيورينات، التي تتحول إلى حمض اليوريك، وهو الأمر الذي قد يؤدي للإصابة بمرض النقرس واضطرابات القولون العصبي.

وحمض اليوريك الذي يأتي من الإفراط في تناول الفول يؤدي أيضاً إلى إصابة الشخص بالانتفاخات والغازات وتكوين حصوات بلورات حمض اليوريك، التي تسفر في النهاية عن الإصابة بحصوات الكلى.

وينصح الخبراء مرضى القولون العصبي بعدم الإفراط في تناول الفول على السحور، ولهم أن يتناولونه من خلال نقعه في الماء جيداً ثم طهيه وهرسه أو خلطه في الخلاص حتى تصبح قشرته الخارجية لينة من أجل سهولة هضمه.

ويؤكد الخبراء ضرورة منع مرضى أنيميا الفول من تناول الفول والبقوليات تماماً.

ويجب العلم أن تناول ثلاثة إلى أربعة ملاعق من الفول في وجبة السحور في شهر رمضان المبارك تساعد في الاستفادة من النشويات المعقدة والفيتامينات الموجودة به.

ويمكن الاستفادة من قيمة غذائية أعلى من خلال إضافة قطع من الجزر والطماطم إلى طبق الفول على السحور، الأمر الذي يزيد من قيمته الغذائية ويساعد على التقليل من المشاكل الصحية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى