أخبار مصر

موعد ليلة القدر 2021 وعظيم أجرها لمن يدركها 

يتحرّى ملايين المسلمين موعد ليلة القدر 2021 لما فيها من الخير العظيم الذي أخبر به القرآن الكريم في سورة القدر إذ تعد من أعظم ليالي شهر رمضان الكريم منزلة كما أن أجر صيامها وقيامها خير من ألف شهر فهي الليلة التي فيها سيدنا جبريل عليه السلام بالقرآن الكريم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وفي السطور التالية نقدم لكم كل ما تريدون معرفته عن ليلة القدر 2021.

فضل ليلة القدر

فضائل ليلة القدر عديدة ويكفي أن الله عز وجل قال فيها “وما أدراك ما ليلة القدر” وهو دليل على عظيم أجرها وفضلها ومكانتها عند الله سبحانه وتعالى.

ويجب أن يعلم المسلمون أن كل عمل صالح في ليلة القدر 2021 هو خير من ألف شهر ومن ذلك الصلاة والدعاء والاستغفار والصيام والزكاة والصدقة وقراءة القرآن.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.

وتكون أبواب السماء في ليلة القدر مفتوحة ودعاؤها مستجاب، وتتنزل فيها الملائكة ويسودها الأمن والسلام.

موعد ليلة القدر 2021

ومن أجل نيل الثواب العظيم الذي لا يضاهيه ثواب في يوم آخر يبحث العديد من المسلمين عن موعد ليلة القدر 2021 التي تكون في العشر الأواخر من رمضان، الشهر الذي قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار.

متى موعد ليلة القدر 2021؟

وتزايد البحث عن موعد ليلة القدر 2021 خلال الساعات الأخيرة على محركات البحث الشهيرة ومنها محرك البحث العالمي جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي، وكلما تقدمنا في شهر رمضان كلما ازداد البحث عن موعد ليلة القدر 2021 لأن كل مسلم يتحرى الحصول على ثواب هذه الليلة العظيمة وهو الأجر الذي يحصل عليه المسلم من المولى عز وجل، الذي قال “إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به”.

وحتى لا يُضَل المسلمون بمعلومة خاطئة فيجب العلم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلّم لم يحدد موعداً ثابتاً لليلة القدر كما أنها لم ترد محددة بالوقت في القرآن الكريم، وحكمة ذلك أن المولى عز وجل يريد أن يجتهد العباد في جميع الليالي العشر من شهر رمضان ومن خلال الصيام والقيام والتعبد في هذه الليلة سيدرك المسلم بالتأكيد هذه الليلة ويزيد عمله الصالح الذي يعتقه من النار.

وعلى كل مسلم عند البحث عن موعد ليلة القدر 2021 أن يعلم أن الاجتهاد في العبادة وكثرة الدعاء في الليالي العشر الأخيرة من رمضان تضمن له إداراك ليلة القدر، لذا فعلى كل مسلم أن يدعو الله تعالى بإدارك ليلة القدر لما فيها من الخير والأجر العظيم.

وقال بعض العلماء إن ليلة القدر تأتي في العشر الأواخر من رمضان، فيما قال آخرون إنها تأتي في الأيام الفردية من العشرة الأخيرة من الشهر الفضيل، وذهب بعض العلماء إلى أن ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين من رمضان، لكن لا توجد أي معلومات محددة بشكل مطلق فى هذا الموضوع.

دعاء ليلة القدر 2021

ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو المسلم بها في هذه الليلة المباركة:

اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت.. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني.. أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون.

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد.. وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك.. وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك.. وأسألك قلباً سليماً ولساناً صادقاً.. وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم.. وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

اللهم عافني في بدني.. اللهم عافني في سمعي.. اللهم عافني في بصري.. لا إله إلا أنت.. اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر.. اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر.. لا إله إلا أنت.

اللهم لا تصرفني من ليلة القدر إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم.

اللهم تغمدني في ليلة القدر بسابغ كرمك واجعلني فيها من أوليائك الصالحين واجعلها لي خيراً من ألف شهر مع عظيم الأجر وكريم الذخر.

توقيت ليلة القدر 1442

موعد ليلة القدر 2021 بالتحديد لا يعلمه إلا الله عز وجل وذلك كما أسلفنا لحكمة لا يعملها إلا الله، وأشار نبينا محمد صلى الله عليه وسلم إلى توقيت ليلة القدر في أكثر من مناسبة وألمح في بعض الأحاديث النبوية إلى علاماتها ودلائلها.

ومن العلامات التي وردت في ليلة القدر هي:

  1. تكون شمس هذه الليلة وصباحها من دون شعاع.
  2. يكون الطقس معتدلاً لا يشهد حرارة عالية ولا برودة قاسية وتستقر الأجواء وتسكن.
  3. تصفو السماء ويكون القمر ساطعاً وتظهر السماء خالية من الغيوم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى