أخبار مصر

على من تجب زكاة الفطر 2021 وما قيمتها؟

بعد مرور الأيام العشر الأولى من شهر رمضان المبارك ارتفع معدل البحث عن إجابة لسؤال يشغل بال الكثيرين كل عام وهو: على من تجب زكاة الفطر إذ يستعد ملايين المسلمين خلال الأيام القادمة لإخراج زكاة الفطر قبل حلول العيد.

على من تجب زكاة الفطر 2021

ومع حلول شهر رمضان المبارك كل عام يبدأ المسلمون في البحث على شبكة الإنترنت ومواقع البحث الشهيرة وأبرزها محرك جوجل وكذلك على مواقع التواصل الاجتماعي عن إجابة لسؤال: على من تجب زكاة الفطر 2021 وذلك لمعرفة قيمة الزكاة الواجب إخراجها عن النفس أو عن كامل الأسرة.

وأدت جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) الذي انتشر في مختلف أنحاء العالم إلى فقدان العديد من الناس لأعمالهم ووظائفهم، لذا يجب على المسلمين في هذا الشهر الكريم الإسراع إلى إخراج الزكاة والبحث عن الأسر التي تضررت جراء الجائحة وفقدان مصادر الدخل لإعانتها على مواجهة أعباء الحياة.

ويقدِّم “مصر 365” للقراء الأعزاء الإجابة على السؤال الذي يشغلهم وهو: على من تجب زكاة الفطر 2021 وما قيمتها وكيفية حسابها، وذلك في السطور التالية:

على من تجب زكاة الفطر 2021 وما قيمتها

يجب على كل مسلم أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وعن من تلزمه نفقتهم من المسلمين، إذ ورد في السنة النبوية حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين”، وجاء في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير .. على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين”.

ويجب على المسلم أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وعن كل من تلزمه نفقتهم من الأقارب كوالديه الفقيرين وأبنائه الذكور حتى يبلغ الحلم أو العاجزين عن الكسب ولو كانوا بالغين، وكذلك الإناث حتى يتزوجن، وعن زوجته وإذا كانت موسرة، وزوجة أبيه الفقير.

ما مقدار زكاة الفطر 2021؟

ومن سؤال: على من تجب زكاة الفطر 2021 إلى سؤال آخر يشغل بال الكثير من المسلمين أيضاً ألا وهو: ما قيمة زكاة الفطر لهذا العام؟.

حدد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، قيمة زكاة الفطر لهذا العام 2021 بخمسة عشر جنيهاً (15 جنيهاً) كحد أدنى عن كل فرد.

وقال الدكتور شوقي إنَّ مبلغ الخمسة عشر جنيهاً تأتي كحد أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة لمن أراد.

وأشار مفتي الديار المصرية إلى أن قيمة زكاة الفطر تعادل 2.5 كيلوجرام من القمح عن كل فرد، وذلك لأنه أغلب قوت أهل مصر.

ولفت إلى جواز إخراج زكاة الفطر منذ اليوم الأول من رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى