أخبار مصروظائف خالية

السيرة والكفاءة أبرز الضوابط.. كيفية الحصول على وظيفة حكومية

وظيفة الحكومة لها بعض المميزات منها الأمان الدائم مع التأمينات بالإضافة إلى بعض الامتيازات بالحصول على الإجازات الرسمية التي تقرها الدولة مقارنة بالقطاع الخاص بجانب عدد ساعات العمل القليلة، لذا يسعى الكثيرين إلى الحصول على وظيفة حكومية، ولكن قد لا يعملون كيف يفعلون ذلك، لذا وضعت الحكومة، العديد من الضوابط والآليات لتعيين الخريجين وراغبي العمل بالوظائف الحكومية؟.

وبينت هذه الضوابط والآليات بعض الأمور وحسمت الجدل الذي كان مثارا بشأن التوظيف، من مجاملات ومحسوبية، حيث اتخذت الحكومة خطوات جادة، من خلال إصدار قوانين جديدة، تنظم أوضاع العاملين في الحكومة، وعلى رأسها قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016.

وفي السطور التالية نستعرض طرق وضوابط وآليات التوظيف في الجهات الحكومية بما يتفق مع مواد قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية في الخطوات التالية:

كيفية وضوابط الحصول على وظيفة حكومية

1-لابد أن تكون الوظيفة من خلال مسابقتي مجلس الوزراء التي يتم الإعلان عنهما بقرار رئيس مجلس الوزراء، وذلك في شهري يناير ويوليو.

2- يجب أن تكون الوظيفة المعلن عنها خالية وممولة ويتم إجراء اختبار للقبول بها.

3- لابد أن تلتزم كل وحدة أو مؤسسة حكومية بتخصيص نسبة 5% من مجموع العاملين بها لذوي الاحتياجات الخاصة.

4- يوضع المعين  الذي تم اختياره لشغل الوظيفة المعلن عنها تحت الاختبار لمدة 6 أشهر من تسلمه العمل، حتى يتم تحديد مدى صلاحيته للعمل.

5- يشترط أن يكون طالب الوظيفة حاملا للجنسية المصرية أو جنسية إحدى الدول العربية التي تعامل المصريين بالمثل في تولي الوظائف المدنية.

6 – أن يكون المتقدم لشغل الوظيفة محمود السيرة وحسن السمعة.

7- ألا يكون طالب الوظيفة له سجل جنائي أو يكون تم الحكم عليه في عقوبة جنائية، أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، مالم يكن قد رد إليه اعتباره.

8- ألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بحكم أو قرار تأديبي نهائي، مالم تمضي على صدوره 4 سنوات على الأقل.

9- أن يقوم المتقدم بإثبات لياقته الصحية لشغل الوظيفة بشهادة تصدر من المجلس الطبي المختص.

10- لابد أن يكون طالب الوظيفة مستوفيًا لشروط شغل الوظيفة.

11- يشترط أن يجتاز المتقدم لشغل الوظيفة الامتحان المقرر لشغل الوظيفة.

12- ألا يقل سن المتقدم للوظيفة عن 18 عامًا عند استحقاق الوظيفة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى