أخبار مصر

أقصي عدد أدوار مسموح بحسب عرض الشارع.. كل ما تريد معرفته عن اشتراطات البناء الجديدة

ينشغل كثيرٌ من المصريين خصوصاً العاملين في القطاع العقاري والمقاولين وعمال البناء وجميع الصناعات المنطوية ضمن هذه المنظومة بـ اشتراطات البناء الجديدة التي تفتح باباً جديداً للرزق وتعيد النشاط إلى واحد من أهم القطاعات الحيوية التي يعمل فيها الملايين وهو قطاع يشمل صناعات مثل الأسمنت والطوب والجديد والتسليح، بالإضافة إلى العديد من الخدمات المعاونة ومنها الشحن والنقل وأعمال السباكة والنقاشة والكهرباء، التي يبدأ العمل فيها بعد الانتهاء وأثناء العمل ببناء المباني المختلفة، لذا فهو موضوع يشغل بال الكثيرين ويهم كثير من الأسر المصرية التي يرتبط دخلها بشكل مباشر بهذه الصناعة.

اشتراطات البناء الجديدة

ومنذ قرار رئاسة مجلس الوزراء بوقف تراخيص البناء الجديدة للسيطرة على البناء العشوائي، يبحث المصريون عن اشتراطات البناء الجديدة كلما تحدّث مسؤول عنها أو صدر بيان من مجلس الوزراء أو وزارة الإسكان بخصوص الموضوع المهم.

وفي الساعات الأخيرة ارتفعت معدلات البحث عن اشتراطات البناء الجديدة على محركات البحث الشهيرة ومنها محرك البحث العالمي جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي ومنها “فيسبوك” و”تويتر” بالإضافة إلى الصفحات والمجموعات المهتمة بالقطاع العقاري والبناء على الشبكات الاجتماعية.

ومع الشروع في تطبيق اشتراطات البناء الجديدة يسأل كثيرٌ من المصريين وفي القلب منهم ملاك قطع الأراضي في المدن الجديدة عن هذه الاشتراطات التي يجب أن يعرفونها قبل البدء في أي تحرك حتى لا يقعون تحت طائلة القانون إذا خالفوا تلك الاشتراطات.

ومع ارتفاع نسبة البحث عن اشتراطات البناء الجديدة ورد سؤال أكثر من مرة عن العدد الأقصى من الأدوار المسموح بها وفقاً لهذه الاشتراطات.

وتضمنت النسخة النهائية من اشتراطات البناء الجديدة الإجابة على هذا السؤال المهم الذي طرحه العديد من المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي ومحرك البحث، وتتمثل هذه الإجابة في أن المتحكم الرئيسي في تحديد عدد الأدوار وارتفاع المبانى السكنية المسموح بها هو عرض الشارع.

ويستعرض “مصر 365” في السطور التالية توضيحاً لهذه الاشتراطات حتى يستفيد منها قرائنا ضمن أهدافنا بتقديم كل ما يهم القراء:

إذا كان عرض الشارع المراد البناء فيه يزيد على 12 متراً فهنا يكون الحد الأقصى للارتفاع بالمتر هو 16 متراً، وفي هذه الحالة يُسمح للعقار أن يتألف من أرضي مع 4 أدوار.

أما إذا كان عرض الشارع المراد البناء فيه يزيد على 8 إلى 12 متراً، فهنا يكون الحد الأقصى للارتفاع بالمتر هو 13 متراً، وفي هذه الحالة يُسمح للعقار أن يتألف من أرضي مع 3 أدوار، وذلك وفقًا لـ اشتراطات البناء الجديدة .

وإذا كان عرض الشارع المراد البناء فيه أقل من 8 أمتار، فهنا يكون الحد الأقصى للارتفاع بالمتر هو 10 أمتار، وفي هذه الحالة يُسمح للعقار أن يتألف من أرضي مع دورين.

وتأتي اشتراطات البناء الجديدة لتعمل مكان الاشتراطات التخطيطية والبنائية التي ترد في المخططات الاستراتيجية والتفصيلية المعتمدة للمدن.

ويجب أن يعلم القراء أن اشتراطات البناء الجديدة تُطبّق على المدن الجديدة لكنها لا تُطبّق المشروعات القومية للدولة أو الأراضي التي تخضع لولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، فضلاً عن عدم سريانها في مسألة البناء داخل القرى، والتي يسري عليها قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.

ووفقاً لاشتراطات البناء الجديدة، فإن أي مواطن يرغب في البناء عليه عدد من الأمور التي يجب الامتثال إليها وهي طلاء واجهات المبنى بالإضافة إلى توفير جراج داخل المبنى وهو شرط أساسي للحصول على رخصة بناء.

ويجب العلم أن اشتراطات البناء الجديدة حظرت البناء بالمناطق التي تحتوي كثافات كبيرة الارتفاع وذلك بشكل تام، كما حظرت أيضاً لكن بشكل جزئي البناء بالمناطق ذات الكثافة من متوسطة إلى مرتفعة.

والهدف من اشتراط توفير جراج داخل المبنى ضمن الاشتراطات الجديدة هو العمل على حل مشكلة الزحام المروري والتكدس في الشوارع.

وتنطبق اشتراطات البناء الجديدة على تراخيص بناء العقارات التي ستصدر بدءاً من تاريخ العمل بها.

وسيكون إصدار التراخيص ضمن اشتراطات البناء الجديدة ليس مقصوراً فحسب على الأحياء، وإنما سوف تكون هناك لجان من أساتذة جامعات تشارك بالموضوع.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى