أخبار مصر

دعاء الحر في رمضان مكتوب.. يعتقك من نار جنهم

دعاء الحر في رمضان من الموضوعات التي تحظى بنسبة بحث مرتفعة خلال هذه الآونة نظراً للارتفاع الكبير في درجات الحرارة الذي تشهده البلاد بالتزامن مع العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهو ما يزيد من أجر الصائم خصوصاً الذين يعملون في درجات حرارة مرتفعة تحت أشعة الشمس المباشرة، وفي هذه الأيام المباركة يتضرع المسلمون بالدعاء إلى المولى عز وجل لنيل الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

دعاء الحر في رمضان.
دعاء الحر في رمضان

دعاء الحر في رمضان

وارتفع معدل البحث عن دعاء الحر في رمضان 2021 خلال الساعات الأخيرة على محرك البحث العالمي “جوجل”، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي وأبرزها “فيسبوك” و”تويتر”، ومن المتوقع فلكياً أن يحل عيد الفطر المبارك يوم الخميس المقبل الموافق 13 مايو 2021.

وفي إطار حرص “مصر 365” على تقديم خدمة إخبارية متنوعة وشاملة ومختلفة للقراء الأعزاء، نقدم لكم في السطور التالية دعاء الحر في رمضان حتى تكون على إطلاع دائم بكل جديد:

وفي سؤال عن دعاء الحر في رمضان ردت دار الإفتاء المصرية مستشهدة ببقول رسول الله المصطفى صلى الله عليه وسلم: إذا كأن يوم حار ألقى الله سمعه وبصره، إلى أهل السماء والأرض، فإذا قال الرجل: لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم اللهم أجرني من حر جهنم، قال الله لجهنم: إن عبداً من عبادي استجارني من حرك فإني أشهدك فقد أجرته منك.

وأوردت دار الإفتاء رواية أخرى عن دعاء الحر في رمضان من الحديث: فإذا كأن يوم شديد البرد ألقى الله سمعه وبصره إلى أهل الأرض، فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشد برد هذا اليوم، اللهم أجرني من زمهرير جهنم، قال الله لجهنم: إن عبداً من عبيدي استجارني من زمهريرك، وإني أشهدك أني قد أجرته، قالوا: وما زمهرير جهنم يا رسول الله؟ قال: بيت يلقى فيه الكفار يتميز من شدة برده بعضه من بعض.

وفضلاً عن ترديد دعاء الحر في رمضان فإن الدعاء نفسه من الأعمال المستحبة في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، إضافة إلى أعمال أخرى من بينها التوبة والإكثاء من الصلاة والتهجد والقيام وقراءة القرآن الكريم.

وعلى المسلم أن يستثمر هذه الأيام ذات النفحات الإيمانية المباركة في التوبة إلى الله عز وجل وقطع العهد على النفس بعدم العودة إلى المعاصي مرة أخرى، إذ يقول الله عز وجل في سورة النور “‏‏وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون”.

ومن ضمن الأعمال المستحبة في الأواخر من رمضان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “مَن يغير من نفسه فإن الله يبدل سيئاته إلى حسنات”، وجاء في قول الله تعالى بسورة الفرقان: “إلا ﻣﻦ ﺗﺎﺏ وآمن وعمل عملاً صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماً”.

دعاء الحر في رمضان
دعاء الحر في رمضان

دعاء الحر في رمضان.. احرصوا على العبادات والطاعة

لذا على كل مسلم أن يحرص على الاجتهاد في العبادات والطاعة في ما تبقى من شهر رمضان المبارك علّه يدرك ليلة القدر المباركة التي قال عنها المولى عز وجل في سورة القدر إنها خير من ألف شهر، ولاستقبال عيد الفطر المبارك، وقد غفر الله لنا من تقدم من ذنبنا وما تأخر، اللهم آمين.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى