أخبار مصر

هذه الفئات محرومة من استخراج تراخيص البناء

بدأت وزارة التنمية المحلية برئاسة اللواء محمود شعراوي، تطبيق منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة في 27 مركزا ومدينة بمحافظات الجمهورية، والتي جرى اختيارها بداية من 1 مايو 2021، ولمدة شهرين، على أن يبدأ التطبيق بشكل تجريبي.

قبول طلبات التراخيص للعقود المشهرة فقط

وأوضحت وزارة التنمية المحلية، أنها لن تسمح بقبول أي طلبات لتراخيص البناء، إلا للعقود المشهرة فقط، مشيرة إلى أن العميل الذي لا يمتلك عقدا مشهرا، لن يمكنه استخراج ترخيص بناء وفقا للمنظومة الجديدة.

حالات يمنع فيها استخراج تراخيص البناء الجديدة

وذكر مصدر في وزارة التنمية المحلية، أن شرط العقود المشهرة لقبول تراخيص البناء، لن يكون الوحيد الذي يمنه استخراج ترخيص البناء في المناطق المختارة، بل هناك العديد من الحالات الأخرى لن يتم السماح لها بالتراخيص الجديدة، وذلك فيما يخص الأنشطة غير السكنية في المباني السكنية، وأيضا في الإشغالات.

وأكد المصدر في وزارة التنمية المحلية، أن الوزارة لن تسمح بتغيير النشاط من الوحدات السكنية إلى الوحدات غير السكنية، أما بالنسبة لغير الملتزمين بالجراجات، فأشار المصدر إلى أن وزارة التنمية المحلية لن تمنحهم ترخيص بناء، كما لن تمنح المتعدين على أراضي الدولة، إذا لم يقدم أي منهم ما يفيد بالتصالح مع لجنة استرداد أراضي الدولة، وكذلك لن يتم إصدار تراخيص بناء لتعلية العقار، ما لم يقنن صاحبه وضعه، ليكون متوافقا مع قانون التصالح في مخالفات البناء.

وكانت وزارة التنمية المحلية، حددت المراكز والمدن التي جرى اختيارها في المحافظات المختلفة، للتطبيق التجريبي للمنظومة، حيث يتم تطبيق منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة، في يوليو المقبل، وهي كما يلي في السطور التالية..

1- حي مصر الجديدة في محافظة القاهرة.

2- حي جنوب الجيزة في محافظة الجيزة.

3- مركز ومدينة قها في محافظة القليوبية.

4- حي المنتزه أول في محافظة الإسكندرية.

5- مركز ومدينة كفر الدوار في محافظة البحيرة.

6- مدينة مطروح في محافظة مطروح.

7- مركز ومدينة قويسنا في محافظة المنوفية.

8- حي ثان طنطا في محافظة الغربية.

9- مركز ومدينة سيدي سالم في محافظة كفر الشيخ.

10- مركز ومدينة فارسكور في محافظة دمياط.

11- مركز ومدينة طلخا في محافظة الدقهلية.

12- مركز ومدينة العريش في محافظة شمال سيناء.

13- مدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء.

14- حي الشرق في محافظة بورسعيد.

15- حي ثالث في محافظة الإسماعيلية.

16- حي السويس في محافظة السويس.

17- حي أول الزقازيق في محافظة الشرقية.

18- مركز ومدينة ناصر في محافظة بني سويف.

19- مركز ومدينة المنيا في محافظة المنيا

20- مركز ومدينة الفيوم في محافظة الفيوم.

21- حي غرب أسيوط في محافظة أسيوط.

22- مركز ومدينة الخارجة في محافظة الوادي الجديد.

23- حي شرق في محافظة سوهاج.

24- مركز ومدينة نقادة في محافظة قنا.

25- مركز مدينة أسوان في محافظة أسوان.

26- حي جنوب الغردقة في محافظة البحر الأحمر.

27- مركز ومدينة البياضية في محافظة الأقصر.

وشدد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، على أن منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة، سوف يتم تطبيقها على باقي المدن في مصر، بداية من يوم 1 يوليو 2021، حسب ما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وأكد وزير التنمية المحلية، أن الوزارة انتهت من تشغيل برنامج الرخص الجديدة في المدن والأحياء المختارة بشكل تجريبي، وذلك بواسطة الشركة المنفذة، وأيضا بالتنسيق وبالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لافتا إلى أنه سيتم استكمال التعاون مع وزارة التخطيط، بهدف ميكنة المراكز التكنولوجية وتطويرها في الفترة المقبلة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى