أخبار مصر

أعراض مرض الفطر الأسود في العين.. 3 مجموعات من الأعراض

انتشر الحديث مؤخرا عن مرض الفطر الأسود الذي يصيب المتعافين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، بعد ظهور آلاف الحالات المصابة بمرض الفطر الأسود في الهند، وتصريحات شقيق الفنان الراحل سمير غانم أثناء تشييع جنازة الأخير أمس الجمعة، أن شقيقه أصيب بمرض الفطر الأسود بعد تعافيه من فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، ما دفع الكثيرون للبحث عن أعراض مرض الفطر الأسود، وما هو مرض الفطر الأسود، وما هو علاج مرض الفطر الأسود، وهو ما نقدمه لكم في السطور التالية، ضمن ما يحرص عليه موقع “مصر 365” دائما من تقديم كل ما يهم القارئ العزيز، وهو كما يلي في السطور التالية، فتابعونا..

أعراض مرض الفطر الأسود في العين
أعراض مرض الفطر الأسود في العين

ما هو مرض الفطر الأسود؟

قال خبراء إن مرض الفطر الأسود يصيب المتعافين من فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، فالمرض عبارة عن عدوى فطرية تؤثر على المتعافين من فيروس كورونا بشكل أساسي، حسب ما جاء في موقع “هيلث لاين”، وهو نوع من العدوى الفطرية النادر، ويصيب هؤلاء المرضى الذين تضررت أجهزتهم المناعية بسبب الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضح علماء في مجال الأوبئة، أن مرض الفطر الأسود أو مرض فطر العشاء المخاطي، عبارة عن عدوى فطرية نادرة الحدوث، وتتسبب في مرض خطير وقاتل في بعض الأحيان، كما أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفطريات المخاطية، يعانون من ضعف في أجهزتهم المناعية، حيث يجعلهم هذا عرضة للإصابة بالفطريات والالتهابات الأخرى في الجسم.

أعراض مرض الفطر الأسود في العين

قد يؤثر مرض الفطر الأسود في العين، على العديد من أجزاء الجسم، حيث يظهر في مجموعات مختلفة من الأعراض، وهي كما يلي:

  • حمى.
  • تورم في الوجه من جانب واحد.
  • صداع.
  • احتقان في الأنف.
  • احتقان في الجيوب الأنفية.

وحال تأثر رئتي الشخص المصاب بالفطر الأسود، تزيد الأعراض إلى ما يلي:

  • سعال.
  • ألم في الصدر.
  • ضيق في التنفس.

وحال هاجم مرض الفرط الأسود، الغشاء المخاطي أو الجهاز الهضمي، فقد تزيد الأعراض كما يلي:

  • آلاف في البطن.
  • غثيان وقيء.
  • نزيف في الجهاز الهضمي.
أعراض مرض الفطر الأسود في العين
أعراض مرض الفطر الأسود في العين

الفطر الأسود لا ينتقل من شخص إلى آخر

وأوضح مدير الصحة العالمية في نورثويل هيلث بولاية نيويورك الأمريكية، إريك سيو بينيا، أن مرض الفطر الأسود، عبارة عن قالب بيئي، بمجرد أن يصيب الشخص بالعدوى، يكون مرضيًا للغاية، كما أن معدل وفياته مرتفع للغاية بسبب ندرة العدوى به.

وتابع مدير الصحة العالمية في نورثويل هيلث بولاية نيويورك الأمريكية، أن معدل الوفيات الدقيق لمرض الفطر الأسود ليس دقيقا، مشيرا إلى أن الباحثين يقدرون أن 54 % من الأشخاص المصابين بداء الغشاء المخاطي يموتون بشكل عام .

وأشار مدير الصحة العالمية في نورثويل هيلث بولاية نيويورك الأمريكية، إلى أن الأشخاص المصابين بـ فيروس كورونا المستجدة (كوفيد – 19) من الناحية النظرية، قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض الفطر المناعي، وذلك بسبب رد الفعل المناعي أو الالتهاب الموضعي في الجيوب الأنفية.

وتابع مدير الصحة العالمية في نورثويل هيلث بولاية نيويورك الأمريكية، أن الإصابة بمرض الفطر الأسود، تتم عن طريق استنشاق جراثيم العفن، أو حين تتلامس معها في أشياء أخرى، مثل التربة أو المنتجات المتعفنة أو الخبز أو أكوام السماد، موضحا أنه عادة فإن مرض الفطر الأسود لا ينتشر من شخص لآخر، لكنه موجود في البيئة.

 من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الفطر الأسود

قال العلماء إن مرضى كورونا المتعافين، الذين يعانون من الإصابة بمرض السكري، والذين تلقوا علاجا بأدوية ستيرويد، فهناك خطر متزايد بشأنهم من التعرض لعدوى الفطر الأسود، مثل فطر الغشاء المخاطي.

 

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى