أخبار مصر

قرار عاجل من الحكومة بشأن سحب التوك توك من الشارع

أعلن مصدر مسؤول باللجنة المسئولة بوضع مقترحات برنامج إحلال التوك توك، إن لجنة إحلال التوك توك لم تعقد أية اجتماعات حتى الآن، وأضاف المصدر أن وزيرة التجارة والصناعة عقدت اجتماعا افتتاحيا قبل أسابيع، وأن لجنة إحلال التوك توك سوف تتفق على موعد آخر للاجتماع لبدء مناقشة المقترحات الخاصة بخطة سحب التوك توك من الشارع.

وجديراً بالذكر أن اللجنة الحكومية المعنية كان من المخطط أن تبدأ وضع مقترحات لتنفيذ خطة إحلال التوك توك أول اجتماعاتها بعد إجازة عيد الفطر.

سحب التوك توك من الشارع

وكان من المقرر أن تستكمل اللجنة أعمالها وتحسم تفاصيل الخطة خلال شهر من تاريخ الاجتماع ، وترسلها إلى وزير التجارة ، حيث نص قرار تشكيل اللجنة الصادر قبل نحو شهر على أن تنتهي اللجنة من أعمالها خلال شهرين من تشكيلها.

وتسعى مصر لبدء خطة إحلال التوك توك وسحبه من الشوارع نظراً لزيادة أعداده والانتشار العشوائي له وعدم خضوعه للمنظومة الرسمية.

وقامت الوزيرة بتشكيل لجنة برئاستها وتضم حسام عبد العزيز مستشار رئيس الوزراء لشؤون تحديث الصناعة والمهندس أحمد رضا معاون وزير الصناعة، بجانب رؤساء هيئة التنمية الصناعية ومركز تحديث الصناعة وهيئة المواصفات والجودة، في 18 مارس الماضي من أجل وضع آليات تنفيذ مشروع إحلال سيارات بديلة للتوك توك.

ما هو بديل التوك توك

جاءت خطوة تقديم سيارات ميني فان “التُمناية” بديل للتوك توك بعد اجتماع عقده، رئيس مجموعة غبور، رجل الأعمال رؤوف غبور، مع مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، في وقت سابق.

وبحسب قرار وزيرة التجارة والصناعة سوف تقوم اللجنة بتحديد آليات تمويل مشروع إحلال التوك توك بسيارات “تمناية”، بالإضافة إلى إعداد خطة تنفيذية للمشروع بمختلف مراحله ومحاوره في فترة لا تتجاوز شهرين.

وتسعى مصر من خلال خطة إحلال التوك توك إلى تنظيم منظومة النقل داخل المدن والأقاليم، والقضاء على العشوائية التي تسببت فيها التوك توك، والآثار السلبية المترتبة على ذلك، وتركه دون ضوابط منظمة، بالإضافة الي إعادة المظهر الحضاري للمدن المصرية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى