أخبار مصرعربي ودولي

بيان عاجل من الخارجية المصرية للرد علي تصريحات آبي أحمد حول نية إثيوبيا بناء 100 سد

صرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أن جمهورية مصر العربية ترفض ما جاء في تصريحات ” آبي أحمد” رئيس الوزراء الإثيوبي، حول نية إثيوبيا بناء مجموعة من السدود في مناطق مختلفة من اثيوبيا.

وأكد “حافظ” أن هذا التصريح يكشف عن سوء نية اثيوبيا وتعاملها مع نهر النيل وغيره من الأنهار الدولية التي تتشاركها مع دول الجوار كأنها أنهار داخلية تخضع لسيادتها ومُسَخرة لخدمة مصالحها فقط دون النظر الي مصالح الدول الأخرى المتشاركة معها.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أن مصر لطالما أقرت بحقوق جميع دول حوض النيل في إقامة مشروعات مائية واستغلال موارد نهر النيل من أجل تحقيق التنمية لشعوبها الشقيقة، إلا أن هذه المشروعات والمنشآت المائية يجب أن تقام بعد التنسيق والتشاور والاتفاق مع الدول التي قد تتأثر بها، وفي مقدمتها دول المصب.

وأشار “حافظ” إلى أن تصريحات “آبي أحمد” رئيس الوزراء الإثيوبي تعد استمرارا للنهج الإثيوبي المؤسف الذي يضرب عرض الحائط بقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق والتي تنظم الانتفاع من الأنهار الدولية والتي تفرض على إثيوبيا احترام حقوق الدول الأخرى المُشاطئة لهذه الأنهار وعدم الإضرار بمصالحها.

يذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي، قال إن بلاده سوف تبني أكثر من 100 سد مائي صغير ومتوسط، في مناطق مختلفة من اثيوبيا، خلال السنة المالية الجديدة القادمة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الاثيوبية.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، إن ذلك هو “السبيل الوحيد لمقاومة أي قوى معارضة لإثيوبيا”، وأشار إلى أنه من المقرر أن يتم بناء أكثر من 100 سد صغير ومتوسط الحجم في مناطق مختلفة بحلول عام الميزانية الإثيوبية القادمة، وسيكون لذلك دور فعال في الإنتاج الزراعي الذي سيتضاعف حوالي ثلاث مرات في السنة، بهدف ضمان الأمن الغذائي لإثيوبيا.

وشدد “آبي أحمد” في تصريحاته على ضرورة تحقيق الخطة المعلنة، وقال يجب على الإثيوبيين بجميع أطياف المجتمع أن يتكاتفوا لتحقيق مثل هذه الطموحات الحاسمة وغيرها من البرامج التنموية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى