أخبار مصر

بيان عاجل من وزارة الري المصرية بشأن سد النهضة

أصدرت وزارة الري المصرية بيانا عاجل توضح فيه بعض الحقائق بشأن السد الإثيوبي “سد النهضة”، تضمن الاتي:

وأشارت الوزارة في بيانها منذ قليل إلى ما تدوول على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص مناسيب الفتحات بالسد الإثيوبي، فإن وزارة الموارد المائية والري توضح الآتي:

– أقصى منسوب للمياه بالسد هو 645 متر، وأقصى منسوب للتخزين 640 مترا، ومنسوب قاع النهر عند السد 500 متر (أي أن ارتفاع السد الرئيسي 145 مترا واقصى ارتفاع لتخزين المياه 140 مترا.

– توجد فتحات مختلفة لتوليد الكهرباء وإمرار المياه تقع على مناسيب مختلفة.

– توجد فتحتان لتصريف المياه تقعان على منسوب 542 متر.

– يتضمن سد النهضة 11 فتحة مخارج للتوربينات العليا على منسوب 578 متر، ولكي تقوم التوربينات العليا بتوليد كهرباء فإن الأمر يتطلب أن يكون أقل منسوب للمياه المحجوزة، أمام السد عند منسوب 590 مترا والمناظر لإجمالي حجم تخزين حوالي 15 مليار متر مكعب.

– يتضمن سد النهضة فتحتي مخارج للتوربينات المنخفضة (التوليد المبكر) على منسوب 542 متر، ولكي تقوم بتوليد كهرباء فإن الأمر يتطلب أن يكون أقل منسوب للمياه المحجوزة أمام السد عند منسوب 560 متر والمناظر لإجمالي حجم تخزين حوالي 4 مليارات متر مكعب.

– وهذا يعني أن فتحات تمرير المياه تقع على منسوب أقل من أقصى منسوب للسد، بمقدار يتراوح بين 103 إلى 47 متر ، وأن القدرة الاستيعابية لعمل هذه الفتحات على مدار العام يمكنها من تصريف التصرفات السنوية للنيل الأزرق.

سد النهضة
سد النهضة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى