أخبار مصر

يستمر 5 ساعات.. كسوف حلقى للشمس اليوم في 3 دول

تظهر الحسابات الفلكية التي أجراها معهد الفلك أن الأرض تشهد كسوفًا حلقيًا للشمس اليوم الخميس ، ويتزامن الوقت الأوسط لهذا الخسوف مع اقتران شهر ذي القعدة لعام 1442هـ .

واليوم يشرق القمر ويغرب في نفس الوقت مع الشمس ، لذلك لا يمكن رؤية القمر طوال الليل ، ويحدث خسوف حلقي حيث يقع القمر في المنطقة البعيدة فى مداره البيضاوي حول الأرض، حيث لا يتمكن من تغطية قرص الشمس بالكامل فينتج عن هذا حلقة من الضوء حول القمر المظلم، ولذلك يُسمى بالكسوف الحلقى.. ولا يُرى هذا الكسوف فى مصر أو المنطقة العربية بالكامل ويمكن رؤيته في جميع مراحله فى (شمال كندا – أقصى الشمال الشرقي لروسيا – جرين لاند).

ويستغرق كسوف الشمس حوالي أربع ساعات وتسع وخمسين دقيقة من البداية إلى النهاية. في ذروة الخسوف الحلقي ، يغطي قرص القمر حوالي 94٪ من القرص الشمسي بأكمله، ويغطي كسوف الشمس 527.1 كيلومترًا ويستغرق 3 دقائق و 51 ثانية.

وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها أربع ساعات وتسع وخمسون دقيقة تقريباً، عند ذروة الكسوف الحلقى يغطى قرص القمر حوالى 94% من كامل قرص الشمس. ويُغطى الكسوف الحلقى مساحة عرضها 527,1 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 3 دقائق و51 ثانية.

جدير بالذكر أن كسوف الشمس القادم سيحدث في 14 أكتوبر 2023 م، وفيما يلي وصف شامل لمراحل كسوف الشمس في المنطقة المشاهدة بالتوقيت المحلي:

بداية الكسوف الجزئى الساعه 10 و12 دقيقة

بداية الكسوف الحلقى الساعة 11 و49 دقيقة.

ذروة الكسوف الحلقى الساعة 12 و41 دقيقة.

نهاية الكسوف الحلقى الساعة 1 و33 دقيقة.

نهاية الكسوف الساعة 3 و11 دقيقة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى