أخبار مصر

رفع الحد الأدنى لاستخراج بطاقة التموين.. اعرف التفاصيل

مع بدء تطبيق الحد الأدنى للأجور الجديد وهو 2400 جنيه اعتباراً من شهر يوليو الجاري يطرأ بالتعبية تغيير في البطاقات التموينية التي يحصل عليها المواطن من خلال وزارة التموين والتجارة الداخلية.
يتمثل هذا التغيير في رفع الحد الأدنى للدخل الشهري الذي يسمح باستخراج بطاقة تموين جديدة للمرة الأولى وذلك للفئات الأولى برعاية إلى راتب 2400 جنيه عوضاً عن 1500 جنيه.

الدخل 2400 جنيه والمعاش 1500

وبداية من شهر يوليو الجاري أصبح من حق أي مواطن يتقاضى راتباً أو دخلاً شهرياً قدره 2400 جنيه أو أقل من ذلك استخراج بطاقة تموينية جديدة بحد أقصى 4 أفراد على البطاقة.
وأصبح أيضاً بمقدور من يتقاضى معاشاً قدره 1500 جنيه استخراج بطاقة تموينية جديدة بعد أن كان الأمر يقتصر على من يتقاضى معاشاً قدره 1200 جنيه وذلك قبل الزيادة التي طرأت على المعاشات.
وتستهدف رفع الحد الأدنى للدخل وكذلك للمعاش توسيع دائرة مظلة الحماية الاجتماعية لعدد أكبر من المواطنين وإتاحة استخراج البطاقات للفئات الأكثر احتياجاً.
من جانبه، أكد مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور عمرو مدكور، أن وزارة التموين من ناحيتها شرعت بدءاً من يوم الخميس الأول من يوليو 2021 تطبيق القرار المعدل رقم 62 لسنة 2021، والذي يختص بالشروط الجديدة لاستخراج بطاقات التموين.
ويختص القرار بمحددات الدخل التي أقرها الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وذلك بواقع 2400 جنيه للمرتب بدلاً من 1500 جنيه و1500 جنيه للمعاش بدلاً من 1200 جنيه.

طريقة إضافة مواليد جدد أو طلب استخراج بطاقة جديدة

وأشار الدكتور عمرو مدكور إلى أن البند الثاني من القرار الوزاري تطرق إلى إضافة بعض الفئات إلى بطاقات التموين وهم العمالة الموسمية وذوي الهمم وكذلك المرأة المعيلة والمطلقة وغيرها، وذلك حتى الانتهاء من عملية ربط قواعد بيانات وزارة التضامن الاجتماعي بقواعد بيانات وزارة التموين لتدقيق البيانات ومراجعتها.
ولفت إلى أن هذه التدابير لا تقتصر على استخراج بطاقات جديدة فحسب، إذ إنها تتطرق إلى رفع عدد أفراد البطاقة التموينية إلى أربعة أفراد، ومسألة استحقاق الخبز، ومن جرى حذفه للعدالة.
وعن طريق التسجيل لاستخراج بطاقة تموينية جديدة أو إضافة مواليد جدد بحيث يصل الحد الأقصى إلى أربعة أفراد، فقال الدكتور عمرو مدكور إن المواطن سيقدم طلباً من خلال بوابة مصر الرقمية أو موقع دعم مصر أو من خلال مكاتب التموين المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، على أن يتضمن الطلب رقم الهاتف المسجل باسم صاحب الطلب في إحدى شركات المحمول الأربعة الموجودة في السوق المصرية.

“التموين” تتأكد من صحة البيانات

وأشار إلى أن الخطوة التالية هي قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية من جانبها بالنأكد من صحة البيانات التي أوردها المواطن في طلب استخراج بطاقة تموينية جديدة أو إضافة مواليد أو أفراد جدد إلى البطاقة، الخاصة بالدخل عبر هيئة التأمينات والمعاشات أو المصلحة التي يعمل بها إذا كان موظفاً.
وبعد أن تتأكد الوزارة من صحة البيانات التي كتبها صاحب الطلب، فيحق له أن يحدد الأفراد الذي يصرفون عبر البطاقة، وقد تضم قائمة هؤلاء الأفراد الزوجة واثنين أو ثلاثة من الأبناء، أما بالنسبة للمتزوجين من اثنين، فلا يحق له سوى إضافة زوجة واحدة.
وطالبت وزارة التموين المواطنين من أصحاب البطاقات التموينية أثناء طلب خدمة عبر موقع دعم مصر أو بوابة مصر الرقمية بتوخي الحذر أثناء تسجيل بياناتهم ومن ذلك دقة المعلومات في ما يتعلق بالمواليد الجدد أو إضافة الزوجة المحرومة من الدعم.
وحذرت وزارة التموين والتجارة الداخلية من إنه في حال ثبوت تزوير في أي بيان من بيانات البطاقة فسيتم فوراً إلغاء البطاقة التموينية بشكل نهائي وسيتعرض صاحبها إلى المساءلة القانونية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى