أخبار مصر

إنذار حقيقي للبشرية.. الأرصاد الجوية المصرية تحذر من حدوث كوارث

صرح محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية في مصر ، خلال مداخلة تليفزيونية مع برنامج “مساء dmc”، إن العالم أجمع يتأثر بشكل كبير بالتغيرات المناخية والاحتباس الحراري بسبب “الظواهر الجامحة”.

وأضاف أن استمرار العالم في الاستخدام المفرط في الأسباب والمسببات التي تؤدي للاحتباس الحراري لا سيّما عبر زيادة استخدام مشتقات البترول والفحم، فإن طبقة ستتكون في الغلاف الجوي تعمل انعكاس انبعاثات الحرارة لتعود إلى الأرض بدلا من خروجها.

وأوضح “شاهين”  أنه منذ ارتفاع درجة حرارة المحيطات درجة واحدة، ومن المتوقع أن ترتفع نصف درجة جديدة بحلول عام 2030، وهو ما يسبب المزيد من الكوارث وارتفاع درجات الحرارة على مستوى العالم أجمع، وحدوث جفاف إلى جانب سيول وفيضانات.

وأشار “شاهين” إلى أن هذه الظواهر لها تأثيرات مباشرة على الإنسان وبالأخص على الصعيد الصحي، إذ تحدث الكثير من حالات الوفاة بدون أسباب بسبب ارتفاع درجات الحرارة، إلى جانب مخاطر تلف بعض المحاصيل الزراعية، فضلًا عن أضرار تطال الثروة الحيوانية.

وأكّد مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية، أن التغيرات المناخية ليست وليدة سنة أو سنتين، موضحًا أنه إذا حدث توافق دولي في هذه اللحظة على تقليل استخدام الطاقة غير نظيفة، والاعتماد على الطاقة النظيفة فلن يشعر الإنسان بنتائج هذا التغيير إلا بعد 30 سنة على الأقل.

يذكر أن تقرير الفريق الدولي المعني بتغير المناخ، الصادر يوم الاثنين، توقع أنه بحلول عام 2030 ستكون درجة الحرارة العالمية لعام واحد على الأقل أشد سخونة بـ +1.5 درجة مئوية عن مستوى درجة الحرارة العالمية ما قبل الثورة الصناعية، أي قبل عشر سنوات من التوقعات السابقة، الأمر الذي يهدد البشرية بكوارث جديدة “غير مسبوقة”.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، أن هذا التقرير يعتبر بمثابة إنذار أحمر حقيقي للبشرية، وقال: “ليس هناك وقت للانتظار ولا مجال للاعتذار”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى