أخبار مصر

فيروس فتاك يقتل 88 % من المصابين.. تحذير عاجل من الصحة العالمية بشأن فيروس ماربورغ

حذرت منظمة الصحة العالمية من فيروس ماربورغ، وذلك بعد تسجيل أول وفاة بفيروس ماربورغ في غينيا، وهي الحالة الأولى في غرب إفريقيا للمرض المميت الذي ينتمي إلى عائلة فيروس إيبولا ومثل كوفيد-19 انتقل من الحيوانات إلى البشر.

وأكدت منظمة الصحة العالمية إن الفيروس الجديد “ماربورغ” الذي تنقله الخفافيش، والذي يصل معدل الوفيات الناتجة عنه إلى 88 %، تم اكتشافه في عينات مأخوذة من مريض فارق الحياة، في 2 أغسطس 2021 في مقاطعة غيكيدو الجنوبية في غينيا.

وقال المدير الإقليمي لإفريقيا لمنظمة الصحة العالمية “ماتشيديسو مويتي”، إن “قدرة فيروس ماربورغ على الانتشار بشكل واسع النطاق يعني أنه يتوجب علينا وقفه في مساره”.

ويأتي هذا الاكتشاف بعد شهرين فقط من إعلان منظمة الصحة العالمية انتهاء التفشي الثاني لفيروس إيبولا في غينيا الذي ظهر العام الماضي وأسفر عن وفاة 12 شخصا.

وأضاف، نحن نعمل مع السلطات الصحية لتنفيذ استجابة سريعة، تعتمد على تجربة غينيا السابقة وخبرتها في إدارة فيروس إيبولا الذي ينتقل بطريقة مماثلة”.

وقالت المنظمة إن عدوي فيروس ماربورغ تنتقل من شخص إلى آخر، عن طريق ملامسة سوائل الجسم أو الأغراض غير النظيفة مثل الإبر الملوثة، ويرتبط “فيروس ماربورغ” بالكهوف والمناجم التي تأوي خفافيش الفاكهة “روزيتوس”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى