أخبار مصرالصحة والطب

حماية 6 أضعاف.. تفاصيل لقاح كورونا المعزز وهل يعتبر ضروري بعد التطعيم الكامل؟

زاد الطلب علي الجرعات المعززة للقاح فيروس كورونا في الفترة القليلة الماضية، وذلك بعد أن تم الإبلاغ عن إصابات كورونا حتى في الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل في عدد من الدول.

وحيث أن عدم الامتثال للاجراءات الاحترازية المناسبه لفيروس كورونا يلعب دورًا، ولا يمكن إنكار حقيقة أن المتغيرات الناشئة علي الفيروس قد لعبت أيضًا دورها في إعادة العدوى، فأدى هذا إلى زيادة الطلب على جرعة معززة.

و قدمت بعض البلدان وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، جرعات معززة للبالغين المعرضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا، وفي هذا الإطار نستعرض تفاصيل لقاح كورونا المعزز وما لا تعرفه عنه وفقًا لموقع timesofindia.

– لقاح كورونا المعزز

حقن لقاح كورونا المعزز مخصصة للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل، ويتم إعطاؤها لهم لتزويدهم بطبقة إضافية من الحماية ضد فيروس كورونا.

وتشير الدراسات إلى أنه يتم إعطاء جرعات لقاح كورونا المعزز بعد أن يبدأ مفعول التطعيم في الزوال في وقت ما، لتقليل خطر الإصابة بالعدوى.

لا يقتصر الأمر على حالات الإصابة بفيروس كوفيد فحسب، بل يتم أيضًا إعطاء حقن لقاح كورونا المعزز للعديد من أنواع العدوى الفيروسية الأخرى مثل الأنفلونزا والتيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي.

– هل جرعة لقاح كورونا المعزز مفيدة؟

أفادت بيانات واردة أنه قد الجرعة المعززة حسنت المناعة ووفرت الحماية من المرض الشديد بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

وعن نتيجة جرعة اللقاح المعززة ، فأن الحماية من العدوى بعد الجرعة المعززة كانت أعلى بأربعة أضعاف، من بعد جرعتين بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، حيث اثبتت التجارب أن الجرعة الثالثة المعززة، للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، قدمت حماية أكبر من خمسة إلى ستة أضعاف بعد 10 أيام من المرض الخطير والاستشفاء.

ونشرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ثلاث دراسات جديدة في الآونة الأخيرة، تقول إن الحماية التي توفرها لقاح فايزر ولقاح مودرنا ضد فيروس كورونا الجديد ستتلاشى في نهاية المطاف.

– من المسئول عن تقديم جرعة لقاح كورونا المعزز؟

ووفقًا للقواعد الحالية، سيتم إعطاء جرعة لقاح كورونا المعززة، لمرضى الزرع والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، بسبب حالات مرضى السكر والسرطان لتزويدهم بحماية أفضل ضد فيروس كورونا.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى